خاص| طايع: مدارس الأوقاف القرآنية بالمجان.. وتساهم في القضاء على الفكر المتطرف

الشيخ جابر طايع
الشيخ جابر طايع

تنظم وزارة الأوقاف احتفالية كبرى بأكاديمية الأوقاف- السبت القادم- بمناسبة افتتاح ألف مدرسة قرآنية في أقل من عامين.

 

وأوضح الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، في تصريح لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الحفل يأتي احتفالا بالوصول إلى هذا الرقم القياسي لأول مرة، ويحضره نخبة من مشاهير القراء وعلماء القراءات أبرزهم الشيخ محمود محمد الخشت، والشيخ عبدالفتاح الطاروطي، والشيخ جمال فاروق، وأيضا وكلاء الوزارة من الـ 27 محافظة.


وأكد على أن المدارس القرآنية، من أهم فعاليات الوزارة لتجفيف منابع التطرّف والتشدد واقتلاع الفكر المتطرف من جذوره، وعدم السماح باستخدام غطاء تحفيظ القرآن الكريم للتجنيد المبكر للنشء لحساب جماعات ضالة أو منحرفة عن المنهج الوسطي السمح.


ولفت، خلال تصريحه، إلى المدارس القرآنية تعمل بالمجان على يد علماء متخصصين، وتستهدف الطلاب من المرحلة الابتدائية وحتى التعليم قبل الجامعي، مدتها عامين، السنة الأولى: تمهيدية في حفظ القرآن الكريم وتعلم أحكام التجويد، والسنة الثانية: تكميلية في مراجعة القرآن الكريم وتجويده، ودراسة القراءات القرآنية، والتفسير وعلوم القرآن، والقيم والأخلاق، والثقافة الإسلامية، مناشدًا الأسر المصرية بإرسال أبنائهم إلى هذه المدارس حماية لهم.

 

ومن جانبه، أكد وزير الأوقاف أن المدارس القرآنية تعتني بتحفيظ القرآن الكريم وتوضيح مقاصده العامة، وحتى لا نترك النشء من أبنائنا للجماعات المتطرفة للتأثير على وجدانهم وتشويه عقولهم .


وأضاف أنها تأتي في إطار تفعيل وزارة الأوقاف لاستراتيجية البناء التي تدور حول استعادة دور المسجد في نشر القيم والأخلاق وخدمة المجتمع من خلال تفعيل دور المسجد بصفة عامة والمساجد الجامعة بصفة خاصة.