أمم أفريقيا 2019| المجموعة السادسة.. تفوق حامل اللقب وخيبة أمل غينية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

غانا و بنين وتعادل من فك الأسد

بدأت مبارايات الجولة الأولى للمجموعة السادسة مفاجئة بعض الشيء حيث استطاع منتخب بنين خطف تعادل ثمين من المنتخب الغاني بنتيجة 2-2، في المباراة التي أقيمت على ملعب «الإسماعيلية».

فاجئ منتخب بنين، نظيره الغاني بهدف مبكر بعد مرور دقيقتين من صافرة البداية، وسجل أندري آيو هدف التعادل سريعا، قبل أن يضيف جوردان آيو الهدف الثاني قبل نهاية الشوط الأول، وفي الشوط الثاني عاد بوتي لتسجيل التعادل للسناجب.

المهاجم البنيني ميكايل بوتي، سجل أسرع هدف في «كان 2019» بعد مرور دقيقة و43 ثانية فقط من صافرة البداية، من هجمة مرتدة سريعة بعدما انطلق بوتي بالكرة من وسط الملعب وقام بالتوغل إلى منطقة الجزاء بعد مرور رائع من الدفاع الغاني ووضع الكرة أرضية من تحت الحارس ريتشارد أوفوري.

وأحرز المهاجم الغاني أندري آيو، هدف التعادل في الدقيقة التاسعة، من عرضية أرضية عن طريق جوردان آيو من الجهة اليمنى لتصل إلى أندري داخل منطقة الجزاء سددها أرضية قوية على يسار حارس بنين.

وأضاف جوردان آيو الهدف الثاني للبلاك ستارز في الدقيقة 42، من تمريرة طويلة في عمق الدفاع البنيني استلمها آيو بطريقة رائعة ثم سدد كرة صاروخية على يسار حارس بنين إلى داخل الشباك.

وتلقى الغاني جون بوي، أول بطاقة حمراء في بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة 55، بداعي تضييع الوقت بعدما ترك تنفيذ ركلة حرة إلى الحارس الغاني.

وسجل بوتي الهدف الشخصي الثاني وللسناجب في الدقيقة 64 ، من عرضية أرضية رائعة من الجهة اليسرى إلى منطقة الجزاء لعبها بوتي بطريقة رائعة إلى داخل الحارس ريتشارد أوفوري.

بهذه النتيجة، ارتفع رصيد منتخبي غانا وبنين إلى نقطة وحيدة، خلف الكاميرون صاحبة صدارة المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط بعد الفوز على غينيا بيساو بهدفين نظيفين.

 

حضور مفاجئ لرئيس غانا

  وقرر نانا أكوفو أدو رئيس دولة غانا الحضور إلى استاد الإسماعيلية الرياضي لمتابعة  مباراة منتخب بلاده أمام دولة بنين .

وشهد المباراة وزيرالشباب الغانى ووزير الشباب اشرف صبحى و الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واللواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية والدكتور طارق راش رحمى رئيس جامة قناة السويس والمهندس هاني ابوريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم و محمد فضل مدير اللجنة المنظمة لبطولة الأمم الأفريقية (كان 2019) .

 

واستقبل الرئيس الغاني بعثة منتخب بلاده قبل السفر إلى دبي للدخول في معسكر استعدادًا للبطولة ووعدهم بحضور أولى مبارياتهم أمام دولة بنين كما تدخل لحل أزمة اللاعب الدولي اسامواه جيان محطم الأرقام القياسية العالمية في حضور بطولات الأمم الأفريقية والتسجيل و المشاركة في عدد المباريات الدولية بالعدول عن الإعتزال وينضم لقائمة النجوم السوداء للحصول على كأس البطولة.

الكاميرون غينيا بيساو والفوز الأول للأسود للحفاظ على اللقب

أما في المباراة الثانية من المجموعة، استهل المنتخب الكاميروني حملة الدفاع عن لقبه بانتصار سهل على نظيره غينيا بيساو بثنائية نظيفة.

سجل الهدفين كل من "يايا بانانا"، و"ستيفان باهوكين" في الدقيقتين 66و69.

وبهذا الفوز دخل المنتخب الكاميروني بكل قوة للحفاظ على لقبه، واستكمال حلم مشوار تحقيق البطولة السادسة له في تاريخه والثانية له على التوالي.

 

وتعد هذه المشاركة هي رقم 19 لمنتخب الأسود في البطولة القارية ويحتل منتخب الكاميرون المركز السابع على مستوى القارة السمراء، وفي المركز الـ54 عالميًا.

وبهذه النتائج يتصدر منتخب الكاميرون المجموعة ب3 نقاط، ويتشارك المنتخب الغاني والبانيني في المركز الثاني، أما منتخب غينيا بيساو يأتي في المركز الثالث لخسارته الأولى.

وتأتي الجولة الثانية بمواجهات قد تعدل في ترتيب المجموعة حيث يلتقي بنين وغينيا بيساو، والنهائي المبكر بين الكاميرون وغانا على زعامة المجموعة.