صور.. «الزراعة» تنظم دورة تدريبية لتنفيذ مبادرة القطن الأفضل بالتعاون مع «اليونيدو»

خلال دورة تدريبية لتنفيذ مبادرة القطن الأفضل
خلال دورة تدريبية لتنفيذ مبادرة القطن الأفضل

نظم معهد بحوث القطن التابعة لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، دورة تدريبية في إطار تنفيذ مبادرة قطن افضل" BCI " بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة" UNIDIO" وفريق عمل ال" BCI" بمقر معهد بحوث القطن بمحطة بحوث سخا فى الفترة من 24 وحتى 26 يونيو وبحضور مدير محطة بحوث سخا ووكلاء وزارة الزراعة بمحافظتي كفر الشيخ ودمياط .

وقال د. هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن، إنه تم تدريب مديري الإرشاد واخصائي القطن وكذلك المرشدين الزراعين على آلية تنفيذ تلك المبادرة وكيفية تطبيق أهدافها من خلال توعية المزارعين ببنود تلك المبادرة كخطوة لاحقة على أن يتم التنفيذ تحت إشراف معهد بحوث القطن وتهدف هذة المبادرة تنفيذ اليات الاستدامة ووضع القطن المصرى مرة اخرى على خريطة القطن العالمى من خلال انتاج قطن بالمواصفات القياسية العالمية مرتبطة بعدة معايير منها كفاءة استهلاك المياة وقلة استهلاك المبيدات مع انتاج قطن خالى من الملوثات حيث تسعى عدد من الشركات العالمية الى شراء القطن المصرى نظرا لمميزاته القياسية مع توافر عناصر الاستدامة به.

وأضاف مسعد، أن المبادرة تحظى باهتمام وزير الزراعة وتهدف إلى فتح أسواق جديدة لتصدير القطن المصرى ويتم تنفيذها في عدة أصناف وهى جيزة 94 وجيزة 92 وجيزة 96 ويبدأ التنفيذ هذا الموسم في مساحة حوالي 2000 فدان على يتم زيادتها تدريجيا فى السنوات القادمة.

والجدير بالذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد سبق وبحث مع وفد منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية( UNIDO) كيفية تنفيذ مبادرة القطن الأفضل والحفاظ على جودته خاصة أثناء الحصاد.