الزراعة: مصر أطلقت استراتيجية للتنمية المستدامة مدتها 15 عاماً

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر اطلقت إستراتيجية للتنمية المستدامة مدتها 15 عاماً «رؤية مصر 2030» تتطلع فيها إلى مستقبل يتحقق فيه إقتصاداً تنافسياً متوازناً ومتنوعاً ويتحقق فيه العدالة الاجتماعية وتحسين سبل المعيشة

وأوضح خلال اجتماعات منظمة الاغذائية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» أنه في إطار هذه الرؤية تبنت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى إستراتيجية إستهدفت من خلالها تحقيق نهضة زراعية شاملة لمصر الجديدة بحلول 2030 قادرة على النمو السريع المستدام ومعتمدة على الإبتكار وتكثيف المعرفة آخذة على عاتقها خلق بيئة زراعية جديدة لتشجيع الإستثمارات الزراعية وترشيد إستخدام الموارد الزراعية .

وقال إن وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي المصرية وضعت نصب عينيها تحقيق الأهداف التالية:

1- إطلاح الأطر التشريعية وتحقيق الترابط والتناسق بين الأهداف القومية وتوجهات القطاع الخاص في مجال استثمار الموارد الزراعية .

2- تهيئة مناخ الاستثمار الزراعي وإستثمار كافة الإمكانات المتاحة.

3- تعظيم الاستفادة من الإتفاقيات الدولية والإقليمية.

4- تدعيم قدرات صغار المزارعين وتحسين دخولهم.

5- زيادة قدرة القطاع الزراعي على خلق فرص العمل وتعزيز مساهماته في تحسين الميزان التجاري.

وأكد أنه من المتوقع أن يؤدي تنفيذ خطة التنمية الزراعية المصرية إلى زيادة إمكانيات النمو للقطاع الزراعي وتوليد عدد كبير من فرص العمل للشباب وتحقيق مكاسب إنتاجية كبيرة، من خلال العمل الدؤوب على تحقيق تلك الأهداف والتعاون الإقليمي والدعم الفني لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» .

وفي هذا الإطار فإننا نرحب بالتعاون في معالجة قضايا الأمن الغذائي والتغذية والاستدامة مع كافة الهيئات الدولية والإقليمية .

وأشار إلى أن مصر من الدول التي تتأثر بشدة من التغيرات المتوقعة للمناخ خاصة في المجال الزراعي والتي تحتاج إلى تضافر كافة الجهود الإقليمية للحد من تلك الآثار .

وتابع وزير الزراعة، أن وفد مصر قد إطلع على برنامج العمل والميزانية للسنة المالية 2018 – 2021 ، كما شارك في أعمال الدورة الحادية والستون بعد المائة للمجلس التنفيذي للمنظمة وهو يؤكد هنا على ما أعلنه في هذه الإجتماعات من تأييد برنامج العمل والميزانية الذى أعده المدير العام للمنظمة، متمنيا أن نصل من خلال هذا المؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة إلى نتائج مثمرة وتوصيات بناءه تخدم دولنا وتحقق أهداف إستراتيجياتنا نحو التنمية الزراعية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائي .

كما أتطلع إلى تنفيذ توصيات هذا المؤتمر المنبثقة عن نقاشاته الموضوعية وانه لا يسعني سوى أن أكرر الشكر لكل من ساهم في الإعداد لهذه الفعالية وأتمنى أن يسهم هذا المؤتمر في دعم العمل الإفريقي الأوروبي المشترك والعمل سويا لتحقيق الرخاء والرفاهية لشعوبنا من خلال النهوض بالتنمية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي.

حضر اللقاء السفير هشام بدر سفير مصر في ايطاليا والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.

ومن المقرر، أن يشارك وزير الزراعة اليوم في اجتماعات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لانتخاب المدير الجديد لها.

ويذكر أن المتحدثين فى الجلسة الختامية عقب كلمات المرشحين لمنصب مدير الفاو هم فيل هوجان بصفته مفوض الاتحاد الاوربى للشئون الزراعية ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري بصفته رئيس مجلس وزارء الزراعة بالاتحاد الإفريقى لاحاطة أعضاء المنظمة بما إنتهت إليه جلسات المؤتمر الوزاري المشترك من توصيات .