الهجرة تواصل حل أزمة تذاكر طيران المصريين في الكويت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حالة من الغضب سادت عدد كبير من المصريين بدولة الكويت بشأن إلغاء تذاكر سفرهم للقاهرة رغم صحة الإجراءات الخاصة بهم عند حجزهم للتذاكر.

وتلقت وزارة الهجرة شكوى تفيد بأن عددا كبيرا من المصريين العاملين المقيمين بدولة الكويت والذين حجزوا تذاكر الطيران للعودة إلى مصر من خلال شركات تعمل وسيطا عن طريق الإنترنت، إلا أنهم فوجئوا بإلغاء الحجوزات قبل السفر بساعات عن طريق شركة الحجز في مصر، وتبين لهم عند سؤالهم بالمطار أن الشركة هي التي ألغت الحجز بدون إبداء أسباب لذلك أو إرجاع قيمة التذاكر.

وعلى الفور أجرت وزارة الهجرة بالعديد من الاتصالات مع وزارتي الخارجية والسياحة، وممثلي الجالية المصرية في الكويت، ورئيس لجنة الطيران بغرفة الشركات السياحية، وكذلك مع جهاز حماية المستهلك، والذي تواصل بدوره مع الشركتان محل الشكوى.

وشكلت وزارتي السياحة والهجرة لجنة تضم ممثلين عن الوزارتين وجهاز حماية المستهلك وغرفة الشركات السياحية، وستكون مختصة بمتابعة المخالصات وحصول المواطنين المتضررين على مستحقاتهم.

وأشارت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج إلى أنه على أي مواطن متضرر وتم إلغاء التذكرة الخاصة به، أن يتقدم إلى اللجنة أو أي جهة من الجهات المشكل منها اللجنة، ليتم دفع التعويض له عن التذكرة التي تم إلغاؤها.

أكدت وزارتي الهجرة والسياحة استمرار متابعتها للمشكلة، حتى يسترد كافة المتضررين من المصريون بالكويت لكافة مستحقاتهم.

في سياق مختلف أصدرت شركة "ديبكي" المسئولة عن حجز تذاكر المصريين بالكويت بيانًا نشرته على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك ألقت خلاله باللوم على شركتي "أبو سمرة" و"مترو" للسياحة اتهمتها باتخاذ إجراء استرجاع التذاكر انتقامًا من شركة السياحة التي تتعامل معها شركة "ديبكي".

وجاء في البيان: "عندما تفاجأنا باسترجاع التذاكر عن طريق شركة وسيطة في مصر - وهذا باعتقادنا جريمة بحق المسافرين - ذهبنا فورا إلى الطيران الكويتي، لوقف هذا النزيف من الاسترجاع من غير حق واستجابت معنا شركة طيران الكويتية شاكرين لهم لحفظ حقوق المسافر على عكس بعض شركات الطيران الأخرى التي كانت مستفيدة للأسف من هذا الاسترجاع وعدم المبالاة لحق المسافرين".

وأضاف البيان: "ليس لدينا أية مديونيات متأخرة لأي شركة سفر داخل وخارج الكويت ولكن حصل وللأسف أن اختلفت شركتان في أمور مالية بينهما، وكنا نحن نتعامل مع شركة مترو للسياحة التي كانت تتعامل مع شركة أخرى داخل مصر فقامت هذه الشركة بالانتقام من شركة مترو للسياحة باسترجاع جميع تذاكر عملائها ونحن للأسف من هؤلاء العملاء، وتعمل شركة ديبكي بكامل طاقتها من اليوم للتواصل مع عملائها وإيجاد حل لتذاكرهم، وسنبدأ بملاحقة ورفع قضايا على الشركة التي قامت بإلغاء تذاكر عملائها".