أمم إفريقيا 2019| أجواء كروية مبهجة بطول مصر وعرضها

افتتاح بطولة الأمم الإفريقية «كان ٢٠١٩»
افتتاح بطولة الأمم الإفريقية «كان ٢٠١٩»

فى أجواء احتفالية «مبهجة ومفرحة» خرج ملايين المصريين فى القاهرة والمحافظات إلى الأندية ومراكز الشباب والمقاهى الجمعة، لمتابعة حفل افتتاح بطولة الأمم الإفريقية «كان ٢٠١٩» والمباراة الافتتاحية بين منتخبى الفراعنة وزيمبابوى، وذلك عبر شاشات عرض عملاقة حرصت الأندية ومراكز الشباب والمقاهى على تجهيزها لاستقبال المشجعين من مختلف الأعمال والفئات.

وأعلن المسئولون فى القاهرة والمحافظات حالة الطوارئ القصوى لإنجاح العرس الافريقي، وتذليل جميع العقبات أمام المواطنين المتابعين للبطولة أمام شاشات التليفزيون، حيث تم تجهيز المئات من ساحات العرض سواء بمراكز الشباب أو الميادين العامة، فضلا عن تسابق المقاهى والمطاعم ـ فى الأحياء الشعبية والراقية على حد سواء ـ لجذب المشجعين بالعديد من العروض الخاصة.. وفى الملف التالى رصدت «أخبار اليوم» إجراءات المحافظات لاستقبال البطولة الافريقية.. وإلى التفاصيل

 

مقاهى القاهرة

شهدت القاهرة الاحتفال بانطلاق بطولة الأمم الأفريقية بكل الأحياء فى القاهرة سواء بالمناطق الراقية أو الشعبية أو التجارية، وبرعت المقاهى والمطاعم بكل مستوياتها لتقديم البديل المناسب لمن لم يتمكن من الحصول على تذكرة لحضور المباريات، وذلك من خلال وضع شاشات العرض الضخمة وعدد كبير من المقاعد الذى لا تزيد قيمته عن جنيهات قليلة ببعض المقاهى الشعبية البسيطة وتصل إليّ مئات الجنيهات فى مطاعم ومقاهى الخمس نجوم.

أستعدت العاصمة للاحتفال باستقبال الأعداد الكبيرة لمتابعى البطولة، الذين لم يحالفهم الحظ فى الحصول على إحدى تذاكر المباريات، وتمكنوا من الحصول على فرصة أخرى للمشاهدة، من خلال المقاهى والمطاعم التى وفرت شاشات العرض الضخمة وقائمة متنوعة من المشروبات والأطعمة، بدءاً من المناطق الراقية فى الزمالك والمعادى ومصر الجديدة ومرورا بمنطقة وسط البلد والحسين وخان الخليلي، وتعرض تلك المناطق ما يميزها من مشغولات نحاسية وملابس عربية ورسومات على ورق بردى كتذكار للزائرين، بالإضافة   للأجواء المصرية المميزة من شاى وقهوة وأكلات مصرية مختلفة، مع وجود البازارات السياحية وأماكن بيع التحف أيضاً التى سيكون لها نصيب من الرواج الاقتصادى، وكذلك المطاعم السياحية والهدايا تأتى على رأس أهداف السائحين، حيث من المتوقع أن تؤدى البطولة إلى انتعاش مبيعات البازارات وحجوزات المطاعم بنسبة لن تقل عن 80%، أما عن الأحياء الشعبية بمختلف مناطق القاهرة فهى تعيش حالة خاصة من الاستعداد لبدء البطولة واحتفاءالمحلات والبائعين بالمناطق التجارية والشعبية ومعايشة أجواء البطولة الأفريقية بمصر.

‎بالإضافة لبعض الاستعدادات الخاصة التى قدمها أصحاب المطاعم التى تقدم وجبات غير مصرية ومنها: اللبنانية والسورية، وجاء على رأسها المطاعم الأفريقية التى تقدم قائمة طعام مختلفة تبرز روعة الأكلات الأفريقية، لتبرز الأطعمة والأجواء الخاصة بمطاعمها خلال البطولة الأفريقية التى بدأت أمس، حيث قدمت بعض هذه المطاعم أكلات جديدة تتفق مع أذواق الدول المشاركة فى البطولة لجذب الزبائن وإعطاء نكهة إِفريقية خاصة لمتابعة المباريات بها، وتعد فترة انعقاد البطولة موسم رزق خاصا يختلف عن أى سنه أخرى بالنسبة لتلك المطاعم الأفريقية، حيث توفر العديد من الأكلات الأفريقية وأضافت إليّ قائمة طعامها الخاصة العديد من الأكلات للجماهير الوافدة من الدول المشاركة، وعلى رأسها (الشيرو)، (الزغنى )، (مهبراوى)، (ألاكا) وتعتمد تلك الأطعمة بشكل أساسى على التوابل الأفريقية والشطة المميزة لها، ولاقى العمل بهذه المطاعم رواجا كبيرا منذ اليوم الأول للبطولة، ويتوقع أصحابها تعويضهم لفترة إغلاق العديد من تلك المطاعم خلال شهر رمضان.

 

 

شــــاشــــات عملاقـــة بالإسكندرية

سهرة ممتعة على الرمال أمام الأمواج، تجربة فريدة تميز عشاق عروس البحر هذا الصيف، حيث يتابعون مباريات وحفل افتتاح بطولة كأس الأمم الافريقية، على شاشات عملاقة متوافرة فى كل شواطئ الثغر المجانية والسياحية والمميزة. تمتزج آهات الفرحة وتهليل الدعوات بفوز منتخب الفراعنة فى مباراة الافتتاح، مع هدير أمواج البحر المشاركة فى صخب صيفى لذيذ، وفرصة نادرة للجمع بين الاستمتاع بالاصطياف ونسائم الثغر المنعشة، وبين جاذبية المتابعة الأخاذة للساحرة المستديرة بين أقدام نجوم الفراعنة، ومداعبة الأمنيات للملايين باقتناص الفوز فى الضربة الأولى لتبدأ طبول الفرح الأفريقي.

عائلات بأكملها أطفال وسيدات وفتيات، ومجموعات شبابية، افترشوا شواطئ الإسكندرية مزودين باستعدادات خاصة وأمنيات تهز القلوب المترقبة للحظة انطلاق الكرنفال بهتافات المشجعين. الشاشات فى كل موقع تتحلق حولها الأفئدة قبل العيون، 27 شاشة فى مراكز الشباب بجميع أحياء الثغر تابعت تشغيلها الدكتورة صفاء الشريف مدير الشباب والرياضة بالإسكندرية، توفر المشاهدة المجانية لأبناء الحى وضيوف عروس البحر، رواد الشواطئ المجانية لهم نصيب فى المتعة بـ 5 شاشات، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الشاشات فى 52 شاطئا اتاحها مستأجرو الشواطئ لروادها، فى عرض مستمر لـ «حلم ليلة صيف» بدأ منذ صباح الجمعة وتواصل حتى الساعات الأولى لليوم التالي. أرصفة الكورنيش الأشهر تكتظ بالمقاعد المجهزة لمتابعى العرس الأفريقي، إلى جانب إعلان كافة أندية الثغر الرياضية والاجتماعية إتاحة شاشات عملاقة لمشاهدة حفل الافتتاح ومباراة انطلاق البطولة بين منتخبى الفراعنة وزيمبابوي، كما يقول محمد سعد مدير إدارة السياحة بالإدارة المركزية للمصايف بمحافظة الإسكندرية إن جميع فنادق الإسكندرية أيضا ومواقعها السياحية تأهبت لاحتفالات خاصة.

 

 

الإسماعيلية.. «فرجــــة» بالمجــــان

أنهت محافظة الإسماعيلية كافة الاستعدادات لاستضافة المجموعة السادسة من بطولة كأس الامم الافريقية2019 لكرة القدم، ‪وتم الانتهاء من جميع أعمال التطوير والتجميل لجميع الشوارع والميادين ورفع كفاءتها وتزيينها بالاعلام وكشافات الاضاءة والعلامات الارشادية والمرورية المضيئة وصيانة جميع المسطحات الخضراء علاوة على أعمال الدهانات لواجهات جميع المبانى والمنشآت وتزيينها بعلم مصر وأعلام الدول والفرق المشاركة وتم إعداد وتجهيز عدة برامج سياحية وترفيهية لجميع الفرق المشاركة والوفود المرافقة لها من الدول الأفريقية وضيوف المحافظة تتضمن تنظيم فقرات فنية وثقافية، كما أن المحافظة وفرت شاشات عرض للبطولة بالمجان فى الحدائق العامة.

 

المقاعد «محجوزة» بالكامل في الشرقية

‎سادت حالة من البهجة والفرحة بين أبناء محافظة الشرقية لاحتضان مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية على ملاعبها، ‎وقد تزينت النوادى الاجتماعية والرياضية ومراكز الشباب والكافيهات بأعلام مصر وصور صلاح والمنتخب المصرى وعلقت بنرات مدون عليها عبارات التأييد للمنتخب المصري. ‎وبادرت بإقامة شاشات عرض كبيرة لإتاحة الفرصة أمام المواطنين لمتابعة المباريات ولحسم حالة الجدل حول كيفية مشاهدة البطولة الأفريقية. وسيتم الاستفادة من تلك البطولة بإقامة أسواق ومعارض لمنتجات المحافظة والحرف اليدوية للترويج للمحافظة.

سباق شرس ببورسعيد

لأول مرة تغيب بورسعيد عن المشاركة فى تنظيم البطولات القارية والدولية التى تنظمها مصر فى كرة القدم بسبب عدم صلاحية استاد المدينة لاستقبال الجماهير وتكاتفت الجهود لترضية الجماهير العاشقة لكرة القدم ومنتخب مصر بشكل جنونى بتحويل المدينة بأكملها لملاعب تليفزيونية بالشاشات العملاقة داخل الحدائق المفتوحة والأندية ومراكز الشباب وينافسها الكافيهات والمطاعم ولا تقتصر المنافسة فقط على مجرد جذب المشاهدين لكن فى تقديم المفاجآت والهدايا لهم والتى تميز مكانا على الآخر. وحرص المسئولون فى بورسعيد على توفير الشاشات داخل جميع الأندية ومراكز الشباب وتم تكليف الدكتور على أبوسمرة وكيل وزارة الشباب بإقامة 8 شاشات فى الأندية الكبيرة ومنها النادى المصرى علاوة على 22 مركزاً رياضياً. ودخلت الأندية المطلة على قناة السويس فى المنافسة لإقامة ساحات عرض فى الهواء الطلق، وفى المقابل تسابقت الكافيهات المنتشرة بالمدينة وعلى الشاطئ والكورنيش فى تنظيم برامج متكاملة لجذب الزوار وضيوف المحافظة بتخفيضات فى أسعار المشروبات والخدمات الأخرى.

 

هـــــــــدايا وجــــــــوائز بأســــــوان

‎تبذل أندية ومراكز الشباب والمتنزهات بمحافظة أسوان قصارى جهدها لإتاحة مشاهدة ممتعة لمباريات بطولة الأمم الأفريقية. وفى نادى أسوان أكبر أندية الصعيد وممثلها فى الدورى الممتاز لكرة القدم، أكد اللواء أحمد سليمان رئيس مجلس إدارة النادى.بأنه تم توفير عدد من الشاشات بقاعات النادى المختلفة لعرض مباريات البطولة لأعضاء النادى.بالإضافة الى وضع شاشة كبرى بحديقة النادى.. وفى نادى التجديف الرياضى أكد سلامة منزلى رئيس مجلس الإدارة. على توفير عشر شاشات 50 بوصة. بقاعات النادى المختلفة بالاضافة لوضع شاشة عملاقة بحديقة النادى. لإتاحة متابعة ممتعة لأعضاء النادى وزواره لمباريات البطولة الأفريقية.ومن جانب آخر وجذبا للجمهور أعلن عدد كبير من مقاهى ومتنزهات أسوان عن توفير شاشات عرض عملاقة لإذاعة مباريات البطولة. وإجراء سحب يومى على فانلة المنتخب الوطنى. ‎ومن جانبه أكد فتحى عبد الحافظ وكيل وزارة الشباب والرياضة على استعداد مراكز شباب وأندية محافظة اسوان.والبالغ عددها 194 مركز شباب و30 نادياً.لاستقبال أعضائها.