فيديو| مشوار مصر مع ضربة البداية في بطولة إفريقيا

صورة من افتتاح عام 2006
صورة من افتتاح عام 2006

تحتضن مصر بطولة إفريقيا في نسختها الـ32 ، الحدث الكروي الأبرز بعد بطولتي «كأس العالم، وبطولة أوروبا»، وتقام في الفتنرة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو، بمشاركة 24 منتخبًا، للمرة الأولى في تاريخ المسابقة.

 

وتعد هذه هي المرة السادسة التي تستضيف فيها مصر البطولة على أرضها ووسط جمهورها، والذي يطمح في تحقيق اللقب الثامن، بعد آخر الألقاب التي كانت في نسخة 2010 بأنجولا على حساب المنتخب الغاني.

 

المرة الأولى التي استضافت مصر فيها البطولة كانت في عام 1957، وقص الفراعنة الشريط أمام المنتخب السوداني، والذي حقق الفوز عليه بهدفين مقابل هدف، بأقدام رأفت عطية، ومحمد دياب العطار.

ولم يمر سوى عامان، حتى استضافت مصر بطولة إفريقيا على أرضها ووسط جمهورها للمرة الثانية في تاريخها عام 1959، وواجه خلال مباراة الافتتاح منتخب إثيوبيا، الذي فاز عليه برباعية نظيفة، عن طريق الراحل محمود الجوهري والذي شهدت المباراة تألقه الشديد بعد تسجيله ثلاثية، فيما سجل ميمي الشربيني الهدف الرابع.

وبعد مرورو 15 عامًا وبالتحديد في عام 1974، استضافت القاهرة الحدث الكروي الأبرز في القارة السمراء، ولعب المنتخب المصري مبارارة الافتتاح أمام منتخب أوغندا، وكان الفوز حليف الفراعنة بهدفين نظيفين.


الهزيمة الوحيدة للمنتخب المصري خلال مباراة الافتتاح، كانت في نسخة 1986، على يد المنتخب السنغالي في مواجهة الافتتاح بهدف مقابل لا شيء، على الرغم أن المنتخب السنغالي لم يكن بالفريق القوي كما هو  عليه الحال الآن.

آخر البطولات التى احتضنتها مصر قبل النسخة الحالية المقرر إقامتها في 21 يونيو وحتى 19 يوليو 2019،  كانت نسخة 2006 تحت قيادة المعلم حسن شحاتة، وفز وقتها على المنتخب الليبي بثلاثية نظيفة عن طريق أحمد حسام ميدو، ومحمد أبوتريكة، وأحمد حسن.
 

وتستضيف مصر بطولة إفريقيا للمرة السادسة في تاريخها، بعد احتضانها البطولة التي تقام في الفترة من 21 يونيو، وحتى 19 يوليو، ويقص المنتخب المصري الشريط أمام منتخب زيمبابوي، اليوم الجمعة في تمام الساعة العاشرة مساءً، عقب حفل الافتتاح.