ترامب يؤكد الإعلان لاحقًا عن تفاصيل أخرى بشأن اتفاق الهجرة مع المكسيك

دونالد ترامب
دونالد ترامب

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء 11 يونيو، ما ذكره في تصريحاتٍ سابقةٍ بأنه سيتم الإعلان لاحقًا عن تفاصيل أخرى ضمن اتفاق الهجرة الذي أبرمته الولايات المتحدة مع المكسيك قبل أيام، وذلك رغم كشف مسؤولين مكسيكيين عن تفاصيل جديدة متعلقة بالاتفاق.

وكتب ترامب على تويتر "الجزء الأكبر من الاتفاق مع المكسيك لم يكشف بعد!"، دون مزيد من التفاصيل.

ولدى سؤالها عن الجوانب الأخرى التي قد يتضمنها هذا الاتفاق، رفضت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض التعليق، وقالت إنها لا ترغب في أن تستبق ترامب أو الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في أي إعلان.

لكن ساندرز قالت في مقابلة مع فوكس نيوز إن مسؤولي المكسيك قالوا في وقتٍ سابقٍ "إنه يمكن إعلان إجراءات أخرى وسنواصل هذه المباحثات".

وتريد الولايات المتحدة إعلان المكسيك دولة ثالثة آمنة لطالبي اللجوء بدلا منها، وهو ما ترفضه المكسيك منذ وقت طويل.

ولم يبد وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد خلال تصريحات له أمس الاثنين اعتراضا على هذه الفكرة، لكنه أضاف أن مثل هذا الترتيب يجب أن يكون في إطار تتحمل فيه دول أخرى في أمريكا اللاتينية عبء المهاجرين.

وأوضح أن مثل هذه الإجراءات تتطلب موافقة مجلس الشيوخ في المكسيك.

وقال إيبرارد "إذا لم نحصل على نتائج مما نقوم به خلال 45 يومًا، سنبدأ محادثات حول ما يريدون".

وساهم الاتفاق الذي تم التوصل له يوم الجمعة في تلافي فرض رسوم جمركية على جميع السلع المكسيكية، وهي الرسوم التي سبق وتوعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرضها إذا لم تبذل المكسيك المزيد من الجهد للحد من الهجرة.