ننشر استعدادات وزارة الاثار لاستقبال الأشقاء الأفارقة وأمم أفريقيا

وزير الآثار
وزير الآثار

حضر وزير الآثار اجتماع لجنة الشئون الأفريقية في مجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان لمناقشة استعدادات الوزارة و المناطق الأثرية والمتاحف لاستقبال زائريها من القارة الأفريقية.

أكد وزير الاثار خلال الاجتماع، أن الوزارة خفضت قيمة رسوم الدخول للمتاحف والمناطق الأثرية للأشقاء الأفارقة ، و جعلتها بنفس سعر دخول الزوار المصريين، خلال عام 2019 و ذلك بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وأشار الوزير، إلى أن وزارة الآثار حريصة دائما على دعوةً جميع سفراء الدول الأفريقية في مصر لحضور جميع المحافل و الاحتفاليات و الاكتشافات الأثرية التي تنظمها الوزارة في مختلف المحافظات كما ان الوزارة لديها اتفاقيات ثنائية مع 29 دولة أفريقية لتعزيز سبل التعاون في مجال العمل الأثري.

وفي إطار الاهتمام بآثار مدينة اسوان، و في ضوء إعلان فخامة السيد رئيس الجمهورية أسوان عاصمة الشباب الأفريقي، اوضح وزير الآثار انه تم تطوير و رفع كفاءة منطقة أبو سمبل الأثرية و تطوير مرسى كلابشة بالاضافة إلى تطوير الخدمات في جزيرة فيلة بأسوان عن طريق عمل أكشاك للحراسة و عمل مظلات للشمس و حمامات متنقلة و لوحات إرشادية كما تم اصلاح و رفع كفاءة لسان معبد فيلة و الاتوبيس النهري و غيرها. كما تم رفع كفاءة الإضاءة الداخلية و الخارجية لمتحف النوبة و تنفيذ مشروع ضخم لتخفيض المياه الحوفية في معبد كوم امبو.

وكشف الوزير أنه خلال الشهور القليلة القادمة سيتم نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط كما سيتم افتتاح قاعتين من المتحف ليكون بذلك تم افتتاح ثلاث قاعات منه، حيث تم افتتاح قاعة من قبل عام ٢٠١٧.

كما كشف عن افتتاح قصر البارون بعد ترميمه في أكتوبر المقبل.

وأشار وزير الآثار، إلى أنه كان هناك اكثر من ٢٠ متحفًا مغلقين في المحافظات المختلفة، إلا أنه تم افتتاح 10 منهم ويتم تجهيز الباقي لافتتاحهم تباعًا، ومن المقرر أن يتم افتتاح 7 اخرين العام المقبل على ان يكون متحف أسوان جاهزًا لاستقبال الزوار الربع الأول من 2020، لافتًا أنه سيتم اتباع أحدث نظم التكنولوجيا في المتحف المصري الكبير.

وفي رده على سؤال النائب صلاح عفيفي حول استغلال الاحتفال بتعامد الشمس في المحافظة قال د.العناني انه في اكتوبر الماضي نظمت وزارة الآثار احتفالية ضخمة حضرها عدد كبير من سفراء الدول الأجنبية في مصر و عدد كبير من الإعلام المصري و الأجنبي.

و خلال الاجتماع اقترح النائب اللواء حمدي نجيب إنشاء أكاديمية للعاملين بالوزارة لتخريج كوادر متخصصة ذات خبرة متميزة في مجال العمل الأثري، وكشف الوزير بأن هناك 80 بعثة اثرية مصرية خالصة تعمل في مصر الآن، منها 40 بعثة تابعة لوزارة الآثار، ومثلها تابعة للجامعات المصرية بالإضافة الي 250 بعثة أجنبية.