ننشر ما لا تعرفة عن «دودة الحشد الخريفية» العدو الجديد للمزارعين

دودة الحشد الخريفية
دودة الحشد الخريفية

عدو جديد للمزارعين يهدد المحاصيل والنباتات والأمن الغذائي وهى «دودة الحشد الخريفية» لما لها من قدرة كبيرة على تدمير المحاصيل، وأصل هذه الدودة هو القارة الأمريكية، وتحتاج إلى تكاتف الجميع لحماية المحاصيل بعد انتشارها في عدد كبير من الدول الأفريقية.

وجاءت «دودة الحشد الخريفية» لأول مرة إلى أفريقيا عن طريق السفن أو الطائرات في مطلع 2016، وبعد ذلك نشرت أجنحتها في جميع أنحاء القارة وتنقلت من بلد إلى آخر حتى اجتاحت أكثر من 40 بلدا، وأصبحت هذه الدودة التي تنتشر بسرعة وتلتهم المحاصيل الآن أمرا واقعا، ولا يمكن التخلص منها.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» ما لا تعرفة عن «دودة الحشد الخريفية» العدو الجديد للمزارعين وفقا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو».

1-تتغذى «دودة الحشد الخريفية» على أكثر من 80 محصولا من بينها الأرز، الذرة الرفيعة، الدُخن، قصب السكر، ومحاصيل الخضروات والقطن، ولكنها تفضل الذرة، وأصابت في أفريقيا ملايين من هكتارات الذرة التي تعتبر محصولا أساسيا في القارة.

2- توجد «دودة الحشد الخريفية» بشكل موسمي في معظم مناطق أمريكا الشمالية، وتموت في أشهر الشتاء الباردة، بينما تعيش في أفريقيا على مدار العام  في معظم أنحاء أفريقيا التي لا تشهد انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة، مسببة قلقا دائما للمزارعين.

3-تترك «دودة الحشد الخريفية» أثرا مدمرا وتستمر في التسبب في دفع المزيد من الأشخاص نحو الجوع، إذا لم يتم مواجهة دودة الحشد الخريفية فقد تهدد الأمن الغذائي لأكثر من 300 مليون شخص في أفريقيا، وقد تتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة تصل إلى 4.8 مليار دولار من إنتاج الذرة لوحده.

4-تطير «دودة الحشد الخريفية» بسرعة كبيرة، ويمكن ليرقاتها أن تقطع ما يصل إلى 100 كلم في الليلة الواحدة، كما أنها قادرة على الهجرة لمسافات طويلة، كما أنها تتوالد بشكل كبير حيث يمكن لليرقة خلال حياتها أن تضع ما يقرب من ألف بيضة.

5-يمكن مواجهة «دودة الحشد الخريفية» بحيث لا تدمر سبل عيش السكان، ويجب على المزارعين كيفية التعرف على دودة الحشد الخريفية وأضرارها، وأن يفهموا سلوكها، كما عليهم أن يتعلموا كيفية مراقبتها، وكيفية تحديد أفضل الطرق للتعامل معها وخفض تأثيرها.

6-اصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» دليلاً يتضمن عدة نصائح حول العديد من الأمور ومن بينها كيفية الوقاية من «دودة الحشد الخريفية» والتعرف عليها ومراقبتها بهدف القضاء عليها.

7- التعامل مع «دودة الحشد الخريفية» تبدأ من الوقاية، فالمؤكد أن دودة الحشد الخريفية ستواصل الانتشار، ولذلك فعلى الدول التي لم تتضرر من هذه الآفة ولكن من المرجح أن تتضرر بها قريبا، أن تكون مستعدة، عن طريق نش الوعي بين المزارعين والزراعيين العاملين على الخطوط الأمامية، كما يجب استخدام أنظمة الإنذار المبكر على مستوى المجتمعات واستخدام الموارد المتوفرة ومن بينها دليل الفاو حول دودة الحشد الخريفية.