فيديو| محلل ليبي: «اردوغان» يطمع في عودة الولاية العثمانية من باب طرابلس

حسين مفتاح - الكاتب والمحلل السياسي الليبي
حسين مفتاح - الكاتب والمحلل السياسي الليبي

قال حسين مفتاح الكاتب والمحلل السياسي الليبي، إن اردوغان لازال يحلم بعودة الولاية العثمانية من باب طرابلس، لافتًا إلى أنه يعتقد أن طرابلس ولاية عثمانية خسرها في بداية القرن الماضي عندما فرضت إيطاليا سيطرتها على ليبيا عام 1911.

 

وأضاف مفتاح، خلال مداخلة له بالفقرة الإخبارية المذاعة على قناة الغد، أن تركيا ترمي بكل أوراقها بعد خسائرها المتكررة في المعارك التي خاضتها في المنطقة، موضحًا أن تركيا تحاول التمسك بأخر أوراقها في المنطقة المتمثلة في تيار السلام السياسي المسيطر على الغرب الليبي والمناطق القريبة من العاصمة طرابلس.

 

وأشار المحلل السياسي الليبي، إلى أن تركيا الأن أصبحت تجاهر بدعمها للإرهاب بالسلاح والتمويل والدعم اللوجيستي، بالإضافة إلى رعايتها لأمراء الحرب المنتشرين بالمدن التركية بعد فرارهم من المدن التي تم تحريرها من قبل القوات المسلحة الليبية، موضحًا أنه وفقًا لقرارات مجلس الأمن يحظر توريد الأسلحة لليبيا.

 

يذكر أن القوات المسلحة الليبية أعلنت أن دفاعاتها اعترضت طائرة تركية مسيرة جنوب العاصمة طرابلس، حيث أوضح البيان أن الطائرة قامت بقصف عشوائي لعدد من الأحياء والمناطق السكنية بمدينة غريان جنوب العاصمة.

 

فيما أكدت شعبة الإعلام الحربي في بيان لها، أن دفاعات القوات المسلحة تمكنت من إصابة الطائرة التركية بدقة.