بمشاركة مصرية.. إطلاق مبادرة للقضاء على «الملاريا» بمملكة إسواتيني

إطلاق مبادرة للقضاء على «الملاريا» بمملكة إسواتيني
إطلاق مبادرة للقضاء على «الملاريا» بمملكة إسواتيني

شهد وفد من وزارة الصحة والسكان، نيابةً عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة 31 مايو، إطلاق مبادرة القضاء على الملاريا بمملكة إسواتيني "سوازيلاند سابقاً" والتي تنفذ تحت شعار "زيرو ملاريا"، وذلك في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

 

ونقل وفد وزارة الصحة تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الأفريقي، لملك إسواتيني، مؤكدا على دعمه وتمنياته بنجاح هذه المبادرة الهامة للدولة الصديقة، وجميع دول أفريقيا.

 

وخلال إطلاق المبادرة اعتلت رئيسة الوفد المصري المنصة الرئيسية بناءً على دعوة ملك إسواتيني، حيث ضمت المنصة الملك وزوجاته "السيدات الأُوَل"، وملك دولة ليسوتو، وزوجته، ورئيس جمهورية تنزانيا "السابق".

 

وقالت الوزارة إن الوفد أكد دعم مصر الكامل للدولة الصديقة في جهودها للقضاء على "الملاريا"، موضحا أن المبادرات الصحية هي المحرك الأساسي لمنظومات الصحة في الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن القيادة الحكيمة هي التي تدعم نجاح تلك المبادرات.

 

وتابعت وزارة الصحة أن كلمة مصر أشارت إلى أن "الملاريا" كانت السبب في وفاة الملايين من الأطفال والسيدات الحوامل في أفريقيا، وستعمل مبادرة القضاء على الملاريا على خفض تلك الوفيات من خلال توفير العلاج لآلاف المرضى من الأشقاء الأفارقة.

 

ولفتت وزارة الصحة إلى أن الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز، والسل، والملاريا "جلوبال فاند" هو أحد الجهات الداعمة لتنفيذ تلك المبادرة، وذلك بعد لقاء وفد وزارة الصحة والسكان المصرية بمسئولي "جلوبال فاند" خلال في العاصمة السويسرية جنيف، ومطالبته بتقديم الدعم للدول الأفريقية في علاج الملاريا، بما يمتلكون من إمكانيات في هذا المجال.

 

شهد حفل إطلاق المبادرة دعوة عدد من منظمات المجتمع المدني، والتي حرصت على دعم المبادرة من خلال قيامها بالتبرع بالملايين، مؤكدةً دورها الوطني في مساندة دول أفريقيا في القضاء على الملاريا.