ماليزيا تعلن استمرارها في استخدام منتجات «هواوي»

مهاتير محمد
مهاتير محمد

 أعلنت الحكومة الماليزية، الخميس 30 مايو، عن نيتها مواصلة استخدام منتجات شبكة «هواوي» الصينية العملاقة قدر الإمكان، وذلك في تحد للعقوبات الأمريكية المفروضة على الشركة بسبب شبهات بتجسسها لصالح بكين.


وصرح رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، في كلمة ألقاها أثناء منتدى اقتصادي في طوكيو، أوردتها قناة «روسيا اليوم»، بأن «لدى هواوي سبل بحث وتطوير أهم بكثير مما لدى ماليزيا بأكملها»، مؤكدا تقدم الشركة الصينية على منافسيها الأمريكيين بشكل ملحوظ من حيث التكنولوجيا.


ودعا مهاتير، الغرب إلى القبول بصعود الدول الآسيوية، مؤكدا أنه علي الولايات المتحدة أن تقبل المنافسة التي يمكن أن تخرج منها الصين منتصرة أحيانا، والولايات المتحدة أحيانا أخري، وذلك بدلا من تهديد خصومها. 


وحول ما يتعلق بالاتهامات بالتجسس الموجهة إلى الشركة الصينية من قبل واشنطن، أشار رئيس الوزراء الماليزي، إلى احتمالية حدوث ذلك، ولكن ماليزيا لا تخشي حدوث ذلك لأنها بمثابة "كتاب مفتوح"، مضيفا أن أي محاولات لغزو ماليزيا ستكون مجرد «مضيعة للوقت».


تأتي هذه التصريحات بعد أيام من منع حكومة الولايات المتحدة الشركات الأمريكية من بيع تكنولوجيا لـ«هواوي» بدعوى تجسس الشركة لصالح الحكومة الصينية وتعاونها مع إيران، وذلك ضمن الحرب الاقتصادية بين واشنطن وبكين.