أمم إفريقيا 2019| حكايات من «الكان».. الكاميرون «عقدة» نيجيريا في النهائي

صورة من نهائي 2000 بين الكاميرون ونيجيريا
صورة من نهائي 2000 بين الكاميرون ونيجيريا

اقتربت بطولة أمم أفريقيا 2019، التي ستقام في مصر، من الانطلاق، وبدأ العدّ التنازلي لها، وبات يفصلنا عن انطلاق النسخة الثانية والثلاثين من الكان أربعة وعشرون يومًا، على صافرة البداية بلقاء مصر مع زيمبابوي.

ونقدم لكم سلسلة من الحكايات، التي حدثت على مدار تاريخ البطولة، في نسخها الإحدى والثلاثين السابقة، كي تعيش معنا أجواء الكان قبل موعده.

الكاميرون ونيجيريا

وحكاية اليوم تدور بين منتخبي الكاميرون ونيجيريا، فالأول سبب عقدةً للثاني، كلما التقيا سويًا في المباراة النهائية للبطولة، ومن أصل خمسة ألقاب للكاميرون في الكان، كان ثلاثة منها على حساب نيجيريا.

وعلى مدار تاريخ أمم أفريقيا التقت الكاميرون مع نيجيريا في خمس مباريات، والنتائج تظهر التكافؤ بينهما فانتصرت نيجيريا في اثنين ومثلهما للكاميرون وكان التعادل حاضرًا في مباراةٍ واحدة، حسمتها الكاميرون فيما بعد بركلات الترجيح.

لكن النظر بنظرةٍ فاحصةٍ في هذه النتائج، ستجد أن الكاميرون تمثل عقدةً لنيجيريا في المباراة النهائية بالتحديد.

انتصارا نيجيريا كان أولاهما في السنغال عام 1992، في المباراة الترتيبية للمركز الثالث وكان بنتيجة هدفين لهدفٍ واحدٍ، وبالنتيجة ذاتها أقصت نيجيريا الكاميرون من ربع نهائي بطولة تونس 2004.

نيجيريا تأهلت للمباراة النهائية سبع مرات، فازت باللقب في ثلاث مناسبات على حساب منتخبات الجزائر (1980) وزامبيا (1994) وبوركينا فاسو (2013)، في حين خسرت اللقب في أربع مناسبات وصلت خلالها النهائي، كان ثلاثة منها أمام الكاميرون، ومرة وحيدة أمام الجزائر عام 1990.

خسائر النهائي

بداية القصة كانت حينما تأهلت نيجيريا للمباراة النهائية عام 1984 في النسخة التي نظمتها كوت ديفوار، وانتهت وقتها المباراة النهائية بفوز الأسود الكاميرونية بثلاثة أهداف مقابل هدفٍ واحدٍ، رغم تقدم النسور النيجيرية في نتيجة اللقاء.

بعد ذلك بأربع سنوات، حانت المباراة النهائية الثانية بين البلدين، ولكن هذه المرة في المغرب، وانتصرت الكاميرون وقتها بهدفٍ نظيفٍ، لتحرز ثاني ألقابها في البطولة.

وبعد اثني عشر عامًا، كانت الفرصة سانحة لنيجيريا للثأر من هزيمتي نهائيين سابقين أمام الكاميرون، حينما تأهلت للنهائي على أرضها لتواجه الكاميرون.

ورغم استهلال أسود الكاميرون المباراة بقوة وتسجياهم هدفين، إلا أن النيجيريين تمكنوا من العودة وتحقيق التعادل مع نهاية الشوط الأول ومطلع الشوط الثاني، ليحتكم الفريقان لشوطين إضافيين ومنهما إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت في النهاية لصالح الأسود الكاميرونية، لتخسر نيجيريا مجددًا أمام الكاميرون في النهائي، وتترسخ عقدة الكاميرونيين لنيجيريا.