لمزارعي الرمان والتين والقشطة.. 8 نصائح لا تنساها خلال يونيو

لمزارعي الرمان والتين والقشطة.. 8 نصائح لا تنساها خلال يونيو
لمزارعي الرمان والتين والقشطة.. 8 نصائح لا تنساها خلال يونيو

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية ضمن برنامج التوصيات الفنية الشهرية للنهوض بالمحاصيل، عددا من النصائح والارشادات لمزارعي  الرمان والتين والقشطة والتي يجب إتباعها خلال يونيو القادم لزيادة  وجودة الإنتاج.

وتضمنت النصائح  التي يجب أن يتعامل بها مزارعي  الرمان والتين والقشطة مع الأشجار وفقا لإدارة البساتين ما يلي.

1-يجب على مزارعي الرمان والتين والقشطة خلال يونيو، المحافظة على إنتظام الري خلال موسم نمو الثمار و التخلص من الحشائش يدوياً.

2- يجب على مزارعي الرمان والتين والقشطة خلال يونيو، بداية جمع ثمار القشطة والتين التي ظهر عليها علامات النضج وجمع الثمار المتساقطة والمصابة والتخلص منها بالدفن.

3- يجب على مزارعي الرمان والتين والقشطة خلال يونيو، فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة.

4- يجب على مزارعي الرمان والتين والقشطة خلال يونيو، الإهتمام ببرنامج رش العناصر الصغرى و مراعاة منع الرش الحشري بمدة كافية قبل الجمع.

5- يجب على مزارعي الرمان والتين والقشطة خلال يونيو، خفض التسميد الازوتي حتى لا يحدث تساقط للثمار أو ليونة قشرة الثمرة و يخفض من جودتها.

6- يجب على مزارعي الرمان والتين والقشطة خلال يونيو، التخلص من السرطانات أسفل التطعيم خاصة في الرمان، والتخلص من الحشائش خارج المزرعة، ووضع سنادات بجوار الشتلات الضعيفة في الرمان.

7- يجب على مزارعي الرمان والتين والقشطة خلال يونيو،عند التسميد في حالة الري بالتنقيط للفدان، في الرية الأولى يضاف 1كجم سلفات نشادر و 1/2كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية يضاف 1 كجم سماد مركب 19-19-19، وفي الرية الثالثة يضاف 2 كجم سلفات بوتاسيوم و1 لتر حامض فوسفوريك بالتبادل مع الكبريتيك، أما الرية الرابعة يضاف 1 كجم لكل من سلفات حديد، و سلفات زنك، وسلفات منجنيز مخلبية بالإضافة إلى حامض الهيوميك بمعدل 1 لتر مرة كل شهر.

8- يجب على مزارعي الرمان والتين والقشطة خلال يونيو، إتباع برنامج الري بالتنقيط حسب عمر الأشجار، في السنة الأولى يتم الري بـ20 لتر في اليوم لشجرة، وفي السنة الثانية بـ 30 لتر في اليوم لشجرة، وفي السنة الثالثة بـ 45 لتر في اليوم لشجرة، وفي السنة الرابعة بـ60 لتر في اليوم لشجرة، أم السنة الخامسة فتروى الشجرة بـ 70 لتر في اليوم، وفي حالة عمر الأشجارأكبر من 6  تحتاج إلي8ى لتر في اليوم لشجرة .