سفير مصر في بلجراد يفتتح أول جناح مصرى في معرض "نوفي ساد" الزراعي الدولي

السفير عمرو الجويلي سفير مصر في بلجراد
السفير عمرو الجويلي سفير مصر في بلجراد

 

افتتح السفير عمرو الجويلي سفير مصر في بلجراد الجناح المصري في الدورة الـ 86 لمعرض "نوفي ساد" الزراعي الدولي الذى يقام حتى 17 مايو الجاري.
وذكرت وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء أن وفد المجلس التصديري للحاصلات الزراعية برئاسة هشام النجار وكيل المجلس قام بتنظيم الجناح المصري.
وثمن الجويلي مشاركة المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، حيث يتم عرض الإمكانات المصرية في أكبر معرض زراعي بمنطقة جنوب وشرق أوروبا، خاصة وأنه يشمل الأنشطة الاقتصادية الزراعية، بما في ذلك الميكنة الزراعية والثروة الحيوانية.


ودعا السفير عمرو الجويلي إلى توسيع المشاركة المصرية العام القادم لتشمل الصناعات الغذائية التي تتمتع فيها مصر بميزة نسبية كبيرة تستطيع به الولوج إلى سوق البلقان.
وحضر افتتاح الجناح المصرى كبار المسئولين الصرب بوزارة الزراعة والغابات وسفراء الدول العربية والأفريقية والسلك الدبلوماسي ومديرو الشركات وممثلو الإعلام.
كما حرص كل من وزير الزراعة والغابات وإدارة المياه الصربي، وعمدة مدينة "نوفي ساد"، ثانى أكبر مدينة في صربيا، ونائب رئيس حكومة المقاطعة، والمدير التنفيذي لمعرض "نوفي ساد"، على زيارة الجناح المصري في اليوم الأول في إطار جولة تفقدية للأجنحة المختلفة بالمعرض.
وفى ذات السياق، استضافت سفارة مصر في بلجراد لقاءً موسعاً على مأدبة إفطار شارك فيها وفد من غرفة التجارة والصناعة الصربية وغرفة التجارة لإقليم "فويفودينا" المتمتع بالحكم الذاتي بالإضافة إلى رؤساء وممثلي عدد من كبار الشركات الزراعية وسلاسل متاجر الجملة والقطاعي وجمعية الصداقة المصرية الصربية.
واستعرض الجويلي خلال اللقاء أبرز الإمكانات الواعدة لعدد من الحاصلات الزراعية المصرية، مثل الموالح والبطاطس والعنب والبصل والزيتون، إضافة إلى العديد من المنتجات الغذائية.
وقال أن العلاقات الزراعية بين مصر وصربيا تشهد نموا ملحوظا منذ اجتماع وزير الخارجية سامح شكري مع رئيسة وزراء صربيا أنا برنابيتش بحضور وزير الزراعة والغابات الصربي برانسيلاف نيدموفتش الذي حرص على متابعته بنتائج أول زيارة له إلى مصر في يناير الماضي، ثم زيارة وفد زراعي مصري برئاسة الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي إلى بلجراد في مارس الماضي.