رمضان 2019| رجيم بدون حرمان .. وصفة المكرونة بالبشاميل «دايت»

المكرونة بالبشاميل الدايت
المكرونة بالبشاميل الدايت

المكرونة البشاميل من الأكلات المحببة عند الكثير لكن لا يعتقدون إنهم يمكنهم تناولها دون القلق من عدد السعرات الحرارية أو دون إفساد برنامج الرجيم الذى يسيرون عليه من أجل إنقاص الوزن.

 

يقدم أستشاري العلاج الطبيعي والسمنة بجامعه القاهرة د. ماهر القبلاوي إن هناك وصفة لعمل المكرونة بالبشاميل الدايت وهي:

مكونات المكرونة بالبشاميل الدايت

-نصف كيلو من المكرونة بالشكل الذى تفضلينة "مكرونة أقلام أو اسباجيتى".
-نصف كيلو من اللبن الخالى الدسم.
-نصف كيلو من اللحم المفروم الأحمر الصافى الخالى تماماً من الدهون ويفضل شراء اللحم الأحمر من الجزار دون فرمة وتقومين بفرمة بنفسك للتأكد من عدم إضافة أي دهون زائدة من قبل الجزار.
-3 ملاعق دقيق أسمر وهو دقيق مخصص للرجيم وليس أبيض.
-ملح _ فلفل أسود _زنجبيل _ قرفة.
-عدد 2 بصل أبيض متوسط الحجم لأن البصل الأبيض به نسبة سكر أقل من البصل الأحمر وينصح باستخدامه إذا ما كنت فى صدد محاولة إنقاص الوزن.
-عدد 2 فص ثوم حسب الرغبة.

 

طريقة التحضير


-يتم وضع إناء به ماء على الموقد وعند غليان الماء يتم إضافة نصف ملعقة من الملح وإضافة المكرونة مع مراعاة الاستمرار في تقليب المكرونة حتى لا تلتصق، لأننا لم نضيف إلى الماء عند سلقه الزيت وبالتالي تخلصنا من 30 سعر حراري عند عدم إضافة الزيت.

 

ويتم تركها على النار لمدة 4 دقائق لكي تكون نصف سواء وليست مكتملة السواء ويتم بعد ذلك تصفيتها جيدا وفتح الماء عليها وهي في المصفاه لكي يتم التخلص من النشاء الزائد بها ويتم تركها في المصفاه لكي تتخلص من كل ما بها من ماء.

 

-يتم تسخين طاسة متوسطة الحجم الغير قابلة للصق ووضع اللحم والبصل المقطع قطع صغيرة دون إضافة أي دهون ويتم تقليبها جيدا ويمكن إضافة الثوم المفروم من أجل إضافة نكهة وطعم أكثر، وذلك حسب الرغبة ويتم التقليب جيدا حتى السواء ثم يتم تتبيلها من خلال إضافة الملح والفلفل الأسود ونصف ملعقة من الزنجبيل وكذلك نصف ملعقة من القرفة.

 

-يتم إحضار إناء ووضع نصف كيلو من اللبن فيه دون إشعال النار ويتم إضافة 3 ملاعق دقيق أسمر وبعد ذلك يتم التقليب جيدا حتى يتم التأكد من ذوبان الدقيق في اللبن جيدا ثم يتم إشعال النار تحت الإناء وتركه ويتم تقليبه حتى يصل إلى السمك والكثافة المطلوبة ويتم إطفاء النار.

 

-تحضر الصينية المتوسطة الحجم ويتم وضع نصف كمية المكرونة المسلوقة ويتم خلطها مع 3 ملاعق من البشاميل وتقليبها جيدا وفردها في الصينية ثم يتم وضع اللحم المفروم المعصج ثم بعد ذلك يتم إضافة باقي كمية المكرونة المسلوقة ويتم خلطها بثلاث ملاعق من البشاميل وفردها جيدا، ثم بعد ذلك يتم وضع الكمية المتبقية من البشاميل وفرده على الوجه ويتم تسخين الفرن على حرارة متوسطة ووضعها في الفرن في الرف المتوسط لمدة 10 دقائق ثم يتم وضعها في الرف العلوي تحت الشواية من أجل إحمرار الوجه لمدة 5 دقائق.