للطلاب.. 6 عادات تستطيع معها الجمع بين الصيام والمذاكرة للامتحانات

للطلاب.. 6 عادات تستطيع معها الجمع بين الصيام والمذاكرة للامتحانات
للطلاب.. 6 عادات تستطيع معها الجمع بين الصيام والمذاكرة للامتحانات

تتزامن الامتحانات لكثير من المراحل السنية هذا العام المدرسية والجامعية مع شهر رمضان، من دول العالم الإسلامي، فقد يكون ذلك أمرا صعبا ومشقة كبيرة على الطلاب وعلى البعض، فكيف تستطيع التوفيق بين متطلبات المذاكرة، والاستعداد للامتحانات مع صيام رمضان.. ونستعرض لك أفضل أوقات المذاكرة في رمضان.

 

هناك  مجموعة من العادات التي تسهم في تحقيق المهمة بنجاح، والتنسيق بين الصيام وما يرافقه من تغير في روتين الحياة اليومية ومواعيد الوجبات، وواجباتهم الأكاديمية خلال الشهر الكريم.

 

1- الابتعاد عن الوجبات الدسمة


الوجبة الدسمة من أبرز عوامل خمول الجسد بعد الإفطار، إذ تُفاجأ المعدة بكميات كبيرة من الطعام بعد انقطاع طويل، ما يتسبب بزيادة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي، وانخفاض تدفقه إلى عضلات الجسم وأجهزة أخرى، ما يعني الإصابة بالخمول والكسل والرغبة في النوم. 

 

2- الإفطار على مراحل


لتجنب مفاجأة المعدة بكمية كبيرة من المأكولات وقت الإفطار، يمكن الاكتفاء بالتمر وشرب حساء أو تناول السلطة عقب أذان المغرب مباشرة، وتأجيل تناول ما تبقى من الوجبة بعد مرور ساعة.


3- السوائل


جفاف الجسد أحد أسباب الإرهاق المصاحب للصيام، إذ يسبب عدم الحصول على كمية كافية من السوائل بعد الإفطار في هبوط عام بمستويات الطاقة؛ لذا من المهم شرب كميات مناسبة من المياه والعصائر المغذية خلال ساعات الإفطار.

 

4- الفيتامينات


الفيتامينات والمعادن من أهم عناصر زيادة التركيز ورفع نشاط الجسم وتحفيز الدماغ، خاصة فيتامينات C وB وD، فضلا عن الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 والماغنسيوم، ويمكن الحصول عليها بتناول وجبات تحتوي على نسب عالية منها أو الاعتماد على المكملات الغذائية.

 

5- وقت مناسب للدراسة

المذاكرة بعد ساعتين من الإفطار هي الوقت الأمثل، إذ يكون الجسد قطع مرحلة كبيرة من عملية الهضم، ما يساعد الطلاب على التخلص من مرحلة الخمول التي تصيب الجسم بعد وجبة الإفطار.

 

6- النوم

قد تضطرب مواعيد النوم لدى كثيرين خلال شهر رمضان؛ لذا من الضروري التزام الطلاب بالحصول على قسط كاف من النوم، لا يقل عن 6 ساعات يوميا؛ ليكون الذهن في حالة يقظة.