خبيرة تغذية توضح كيفية الاستعداد لرمضان

الياميش
الياميش

ينشغل الجميع بترتيبات وتحضيرات شهر رمضان الكريم، سواء بوجبات الإفطار والسحور، والعزائم، والياميش وكيفية التفرق بين الصالح والفاسد، وهو ما توضحه خبيرة التغذية د.جيهان الدمرداش.

وأكدت د.جيهان الدمرداش، على ضرورة أن الخضروات والفاكهة طازجة، وشراء اللحوم والدواجن من أماكن مضمونة، والاعتماد على الزيوت والدهون المفيدة مثل زيت الزيتون والسمن البلدي، وزيت جوز الهند للحلويات.

ونصحت د.جيهان الدمرداش، باستخدام منتجات الشوفان في السحور، وإضافة بذور الشيا، وعباد الشمس، وقرع العسل، وبذور الكتان إلى الزبادي والسلطة.

ونوهت إلى بعض مشروبات رمضان المفيدة مثل الخروب والكركديه والتمر هندي والذين يمكن عملهم في البيت، وتحليتهم بالعسل أو بالسكر الدايت.

ووجهت د.جيهان الدمرداش، عدة نصائح بشأن مختلف الأغذية التي تزخر بها موائد الشهر الكريم، التالي:

- المكسرات والياميش ولابد أن نتأكد من سلامته وإنه جيد ونعرف ذلك عن طريق:

-البلح لابد أن يكون لونه أصفر لكن الفاسد لونه أسود ومكرمش
-القمر الدين لونه لابد أن يكون برتقالي ورائحته جيدة وواضحة
-المشمشية لونها برتقالي فاتح لكن الفاسدة لونها برتقالي غامق

-القراصيا لونها فاتح وطويلة لكن الفاسدة منها لونها غامق وصغير 

-التين يجب أن يكون لونه فاتح لكن الفاسد يكون لونه غامق 

-الزبيب لونه أصفر لأن من العنب النباتي والأحمر

-جوز الهند يجب أن يكون لونه أبيض لكن المنتهي الصلاحية لونه أصفر 

-البندق واللوز وغيره فمنتهى الصلاحية تتغير طعمه للأسوأ فقط، يجب التأكد عند شرائها بأنها غير مبللة، أي لا يوجد بها أي نوع رطوبة، والتأكد أنها خالية من "مرارة الطعم" أو رائحة "العفن". 

نصحت د.جيهان بأنه لابد أن يحفظ الياميش فى مكان رطب بعيدا عن الشمس وانتقاء المكسرات المحتفظة بالقشرة لضمان جودتها كما وينصح كذلك بشراء الياميش من الأماكن المعلومة والمضمونة وقراءة تاريخ الصلاحية.