«دانيا إيسبايفا» .. أول امرأة تترشح لانتخابات الرئاسة في كازاخستان

علم كازاخستان
علم كازاخستان

أقدمت دانيا إيسبايفا، النائبة في مجلس كازاخستان (البرلمان) على اتخاذ خطوةٍ غير مسبوقةٍ في تاريخ البلاد، بإعلان ترشحها للانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها في التاسع من يونيو المقبل.

وأصبحت دانيا إيسبايفا أول امرأة في تاريخ البلاد تتخذ خطوةً من هذا النوع في كازاخستان، البلد ذات الأغلبية السكانية المسلمة، والتي تتماشى عاداتهم وتقاليدهم نوعًا ما مع الشرق الأوسط.

حياتها قبل الترشح للرئاسة

وطيلة سنوات حياتها العملية عملت دانيا إيسبايفا، البالغة من العمر 58 عامًا، في المجال المصرفي، قبل أن تخوض غمار السياسة عام 2016، وتصبح نائبة عن حزب الطريق الساطع "أك جول" في البرلمان في بلادها.

واعتمدت لجنة الانتخابات المركزية الكازاخية مسألة ترشح الاقتصادية دانيا إيسبايفا في الانتخابات الترشح، التي ستُجرى بصورةٍ مبكرةٍ بعد نحو شهر من الآن.

منافسو دانيا إيسبايفا

وستتنافس دانيا إيسبايفا في الانتخابات الرئاسية مع الرئيس الحالي المؤقت قاسم جومارت توكايف، رئيس مجلس الشيوخ الذي حلّ بديلًا للرئيس السابق نور سلطان نزاربايف، الذي استقال من منصبه في العشرين من مارس الماضي.

وسيطر نور سلطان نزاربايف على مقاليد الحكم في البلاد طيلة ثلاثين عامًا، وهو الرئيس الأوحد في تاريخ البلاد منذ استقلالها عن الاتحاد السوفيتي، بعد تفككه عام 1991. وقرر صاحب الـ79 عامًا التنحي بصورةٍ مفاجئةٍ في مارس المنصرم، ليترك المجال مفتوحًا للبلاد لأن تعرف رئيسًا آخر لها.

ومسألة ترشيح الرئيس المؤقت جومارت توكايف هي من اقتراح الرئيس السابق نور سلطان نزاربايف، خلال مؤتمرٍ للحزب الحاكم "نور وطن" في الثالث والعشرين من أبريل المنقضي.

وإلى جانب جومارت توكايف، سيكون  الكاتب صديبك توجيل، و أمانجيلدي تاسبيخوف، رئيس اتحاد النقابات لمنطقة غرب كازاخستان، من بين منافسي النائبة البرلمانية دانيا إيسبايفا على منصب الرئيس.

ومدة الرئاسة في كازاخستان هي خمس سنوات، وهو ما يعني أن الفائز في الانتخابات المنعقدة الشهر المقبل سيبقى في منصبه حتى عام 2024، ويمكنه معاودة الترشح لمرة أخرى في ذلك العام.