مفاجأة| ابنتان لإخناتون سبقتا الملك توت إلى عرش مصر

عنخ إسن آمون وزوجها توت عنخ آمون
عنخ إسن آمون وزوجها توت عنخ آمون

- عالمة كندية: ميريت آمون ونفر نفرو حكمتا معا باسم عنخ خبرو رع

فترة غامضة في التاريخ المصري لا تزال تكشف أسرارها كل يوم.. ومؤخرا فجرت عالمة المصريات الكندية فاليري انجينو مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أكدت أن ابنتين للملك اخناتون تولتا الحكم بعد رحيل والدهما وقبل تولى توت عنخ آمون الذي كان في عامه الرابع أو الخامس وقتها.

وكان الخبراء حتى إعلان العالمة الكندية يشيرون إلى أن هناك ملكة تولت الحكم قبل الفرعون الذهبي، رجح بعضهم أنها نفرتيتي زوجة اخناتون أو ابنته ميريت آمون، لكن انجينو أكدت لوكالة الانباء الفرنسية أن دراستها للمواد التصويرية أثبتت أن ابنتين من بنات اخناتون تربعتا معا على عرش مصر بعد رحيل والدهما هما ميريت آمون ونفر نفرو آتون تاشيريت وحملتا اسما واحدا هو عنخ خبرو رع.

وأشارت العالمة إلى نقش على المسلة المصرية ببرلين يظهر شخصين جالسين على العرش، يلامس كل منهما ذقن الآخر، وأوضحت أن هناك تأويلات عديدة لهذا النقش، فهناك من رأى أنها لإخناتون مع والده بينما رجح آخرون أنها لإخناتون ونفرتيتي، غير أن انجينو أوضحت أن حركة ملامسة الذقن لم تكن تحدث إلا في أوساط الأميرات، وكانت قاصرة عليهن تماما، وأضافت أنها عاينت تماثيل عديدة لرؤوس ملوك لم تعرف هويتهم، وقارنتها بتماثيل أخرى لاميرات هويتهن معروفة، وأتت النتائج متطابقة تماما.

وخلال مشاركتها في تجمع لعلماء المصريات بولاية فرجينيا الأمريكية استعرضت العالمة الكندية تفاصيل دراستها، وأوضحت أن فكرتها حظيت باستحسان الحاضرين، ولم يعترض عليها سوى اثنين من المشاركين. 

وقالت: أظن أن هذه النتائج تتيح لنا فرصة التعمق في فهم آلية الحكم بمصر القديمة، فضلا عن تعزيز معرفتنا بحقبة العمارنة التي تعد محورا لنقاشات محمومة منذ قرون .