أعلن وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية د. مجدي حجازي ، أن المديرية حددت عدة محاور للقضاء على فيروس سي تتمثل في افتتاح منفذ جديد للعلاج بمستشفى الحميات مجهز بالجهود الذاتية في الأسبوع الأول من شهر أغسطس.
وأضاف أنه سيتم تنظيم برنامج للتوعية والوقاية من المرض وقد تم تنفيذ بروتوكول واضح بجميع مستشفيات وزارة الصحة وهو متغير حسب حالة المريض وتطور حالة المرض.
وأشار د.حجازي خلال انطلاق فعاليات مؤتمر اليوم العالمي للقضاء على مرض الالتهاب الكبد الوبائي سى بمكتبة الإسكندرية، إلى أن العمل على مكافحة فيروس c هو من أهم إنجازات وزارة الصحة لذا يجب تضافر الجهود لمكافحة هذا المرض.

وأكد عميد كلية طب جامعة الإسكندرية د.إبراهيم مخلص أن اليوم العالمي للقضاء على فيروس c يقابل اليوم الذي اكتشف فيه الفيروس ونسبة الإصابة بهذا الفيروس على مستوى العالم تمثل 3% و تعتبر مصر من الدول التي ينتشر فيها الفيروس بنسبة كبيرة حيث يصل عدد المصابين بهذا الفيروس في مصر إلى 10 مليون مصاب .

وأشار مخلص إلى أن هناك العديد من الممارسات الطبية الخاطئة سواء في المنازل أو في العيادات لذلك يجب على الجميع العمل من أجل مكافحة هذا المرض ومناقشة كيفية العلاج والوقاية منه ودور كل فرد في العلاج والوقاية من هذا الفيروس ، خاصة وأنه من المعروف أن من مسببات انتشار هذا الفيروس انتشار البلهارسيا التي تحتاج إلى حقن للعلاج منها و انتشار ختان الإناث كما أن 40 % من حالات تليف الكبد المتسبب الرئيس بها هو فيروس c،
واوضح د. إبراهيم مخلص أن نسبه الإصابة بهذا المرض بمحافظة الاسكندرية تمثل 4 % وهي نسبة قليلة مقارنة بمحافظات مثل كفر الشيخ و البحيرة .

وخلال كلمة ألقتها د. سعاد الخولى نائب محافظ الإسكندرية نيابة عن هاني المسيري محافظ اﻹسكندرية قالت أن مصر خالية من مرض شلل الأطفال منذ أكثر من 10 سنوات وليس ببعيد أن نتخلص أيضا من فيروس سى ، لذا يجب أن نتوحد لكي نواجه هذا المرض ؛ خاصة و أن للإسكندرية دور فعال في القضاء على فيروس c حيث أن لدينا ثاني أكبر مركز لعلاج أمراض الكبد في مصر يدار بفضل أطباء على درجة عالية من الكفاءة والخبرة .