شميمة بيجوم تتهم بريطانيا بالسماح لـ400 متطرف بالعودة واستثنائها

شميمة بيجوم
شميمة بيجوم

يبدو أن الداعشية الصغيرة «التائبة» شميمة بيجوم لاتزل تبذل قصارى جهودها أملا في العودة إلى بريطانيا مرة أخرى، بعد أن ضاقت بها كافة السبل، ولكن ترفض الحكومة البريطانية دخولها بحجة عدم إيواء إرهابيين.

وأمام ذلك، خرجت عروس داعش بأنه يجب السماح لها بالعودة إلى المملكة المتحدة لأن رئيسة وزراء البلاد تيريزا ماي سمحت بالفعل لـ400 متطرف بالعودة من سوريا دون إلغاء جنسيتهم.

وحسبما أشارت سكاي نيوز، فإن محاميي بيجوم سيتخذون هذا الإجراء كذريعة للدفاع عن موكلتهم، على اعتبار أن الدولة جعلت «عروس داعش» استثناء وسمحت للمتطرفين الآخرين بالعودة.

وقال تسنيم أكونجي، وهو محام يمثل عائلة بيجوم منذ عام 2015 :«هناك 400 شخص عادوا، ويمكن القول إنهم كانوا في ظروف أكثر تشددا منها».

وأوضح أكونجي أن قرار منعها من العودة إلى المملكة المتحدة كان «تمييزيا»، مضيفا "نعتقد أن القرار مرتبط بوالديها المتحدرين من بنجلاديش".

يذكر أن معظم البريطانيين، البالغ عددهم 400، قد عادوا منذ حوالي خمس سنوات عندما كانت تيريزا ماي وزيرة داخلية، وتم التحقيق معهم من قبل الشرطة ومختلف أجهزة الأمن، وتمت مقاضاة بعضهم وإلحاق آخرين ببرامج لمكافحة التطرف، واعتبرت "نسبة كبيرة" على أنها ليست مصدر قلق للأمن القومي.

من جهتها، واجهت وزارة الداخلية البريطانية هذه التصريحات بالرفض، وقالت إنها سحبت الجنسية من بيجوم لأنها تمثل تهديدا على الأمن القومي البريطاني.

وتعيش الفتاة الشابة، حاليا، في مخيم الهول للاجئين في شمال شرق سوريا، بعدما هربت من آخر جيب لداعش في بلدة الباغوز (شرقي البلاد).