بعد قرار استيرادها دون رسوم جمركية..

BMW تطلق أول مجموعة من السيارات الكهربائية

وزير التجارة والصناعه المهندس عمرو نصار
وزير التجارة والصناعه المهندس عمرو نصار

أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، حرص الحكومة على تشجيع إنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية في مصر، وأهمية مواكبة التوجهات العالمية الحالية للتحول نحو السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير، نائبا عن رئيس مجلس الوزراء، في الحفل الذي نظمته المجموعة البافارية للسيارات، للإعلان عن إطلاق السيارات الكهربائية "BMWi فئات i3" الكهربائية، والهجين "i8 coupe" و"i8 roadster"، ليصبح السوق المصري من أوائل أسواق دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تستخدم فئات السيارات الكهربائية والهجين ماركة "BMWi"،.

وشارك بالحفل إيفان سوركوش، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، وفريد الطوبجي رئيس مجلس إدارة المجموعة البافارية في مصر، وكونراد باومجارتنر، مدير قطاع المبيعات الإقليمى بالشركة، ومحمد الغزالي حرب، رئيس قطاع السيارات الكهربائية "BMWi" ومدير التسويق وتطوير السيارات بالشركة، بالإضافة إلى سفير دولة المجر بالقاهرة.

وقال نصار، إن الحكومة تجهز حاليا المدن الجديدة بالبنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية، خاصة بعد صدور قرار جمهوري بالسماح باستيرادها دون رسوم جمركية، الأمر الذي يسهم في تشجيع المستهلك المصري على استخدام هذه النوعية من السيارات للحد من استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة من الانبعاثات الخطيرة، مشيراً إلى أن توجهات المجموعة البافارية للسيارات تدعم استراتيجية الدولة لتشجيع استخدام السيّارات الكهربائية للمساهمة في خفض الانبعاثات وتقليل الاعتماد على المحروقات كمصادر للطاقة.

ومن ناحيته، قال فريد الطوبجي، رئيس مجلس إدارة المجموعة البافارية للسيارات في مصر، إن المجموعة تسعى إلى ريادة سوق السيارات الكهربائية خلال عام 2019، لافتا إلى أن المجموعة أجرت دراسات عديدة استمرت أكثر من عامين حول كيفية تطوير وتجهيز دخول السيارات الكهربائية إلى السوق المصرية، إلى جانب تدريب العاملين والانتهاء من إنشاء مراكز الخدمة الخاصة بالسيارات الكهربائية.

وأوضح أن المحرّك الكهربائي بالسيارة يعمل بقدرة 125 كيلووات وبقوة 170 حصاناً، وبسرعة قصوى تبلغ 150 كيلومتر/الساعة، مشيراً إلى أن بطارية السيارة تعمل حتى مسافة تصل إلى 335 كيلومتر.

وأشار محمد الغزالي حرب، رئيس قطاع السيارات الكهربائية BMWi، إلى أن السيّارتين "Coupe  BMW i8" و"i8 Roadster" تعملان بمحرك كهربائي وأخر للوقود، يعمل كل منها بقوة 374 حصاناً، وعند تشغيل المحرّكين معاً، ينقلان سرعة سيارة من صفر إلى 100 كيلومتر/الساعة في غضون 4.4 ثوانٍ، مع استهلاك 2.5 لتر فقط من الوقود كل 100 كيلومتر.

الحفل من تنظيم شركة برين فريز لصاحبها شريف عمر، وأشرف على التنظيم ياسمين مدحت.