18 معلومة مثيرة يجب أن تعرفها عن الوحوش السماوية

الثقب الأسود
الثقب الأسود

تمكن فريق علمي دولي، أمس الأربعاء 11 إبريل، من تحقيق إنجاز كبير في مجال الفيزياء الفلكية وذلك بالتقاط أول صورة على الإطلاق لثقب أسود والذي يقع في مجرة بعيدة  باستخدام شبكة عالمية من أجهزة التليسكوب.

 

هذا الإنجاز يتيح للعلماء فرصة أفضل لفهم هذه المناطق الفضائية أو "الوحوش السماوية" كما يسميها البعض، والتي تتمتع بقوة جاذبية هائلة لا يفلت منها أي جسم أو ضوء.

 

وفي السطور التالية ترصد بوابة أخبار اليوم 18  معلومة مثيرة يجب أن تعرفها عن الوحوش السماوية أو  الثقوب السوداء:

1 - تبلغ مساحة الثقب 40 مليار كيلومتر، أي ثلاثة أضعاف حجم الأرض، وقد شبهه العلماء بـ "الوحش".

2 -  يبعد الثقب 500 كوادريليون كيلومتر عن الأرض (كوادريليون= مليون ترليون)، واشترك في تصويره شبكة من ثمانية تلسكوبات في جميع أنحاء العالم.

3 - عام 1780 بدأت دراسة العلماء لتلك الظاهرة الكونية الغامضة التي عرفت فيما بعد باسم الثقوب السوداء.

4 - ظاهرة مرت دراستها بتطورات كبيرة بدءا من القرن الثامن عشر مرورا بنظريات ألبرت أينشتاين وصولا إلى أول صورة لثقب أسود ينشرها العلماء.
5 -  يعتقد العلماء، أن الثقوب السوداء قادرة على توليد عناصر ثقيلة كالحديد والكربون، فضلا عن الكثير من العناصر الأخرى اللازمة لتشكيل الحياة.

6 - وجد العلماء دليلاً على أن كل مجرة كبيرة تحتوي على ثقب أسود هائل في وسطها، ويُطلق على الثقب الأسود الهائل في مركز مجرة درب التبانة "القوس أ"، حيث تبلغ كتلته حوالي 4 ملايين شمس

7 - يدخل الغاز إلى الثقب الأسود عن طريق حافة الحلقة المظلمة في المركز، ويرتفع فيه معدل الجاذبية بشكل كبير، حيث لا يمكن حتى للضوء أن يهرب

8 - يقول عضو فريق الفلكيين الدكتور زيري يونسي، من جامعة لندن، إن الصورة التي أخذت للثقب تتطابق مع ما كان يتخيله علماء الفيزياء النظرية ومخرجو هوليوود وفقاً لشبكة بي بي سي البريطانية .

9 -  الثقوب السوداء تثير كثيراً من الأسئلة المعقدة حول الفضاء والزمن، وكذلك وجودنا". 

10 - من المعلوم أن الثقوب السوداء تصدر موجات كهرومغناطيسية، وبالتالي لديها انحراف معين في الطيف الأسود المطلق. 

11 - جميع قوانين الفيزياء تتوقف عن العمل في مركز الثقوب السوداء

12 - وفقا للنظريات الأخيرة التي تم طرحها، فإن أي مادة تقع في مركز الثقب الأسود يتم ضغطها إلى مالا نهاية ويزول الزمان والمكان. وعندما يحدث ذلك، جميع قوانين الفيزياء التي نعرفها تتوقف عن العمل، بسبب عدم فهم العقل البشري للمادة التي لا تملك حجم وتمتلك كثافة لانهائية.
13 - الثقوب السوداء يمكن أن تندمج مع بعضها البعض حيث يبدأ الاندماج بين ثقبان أسودان بالدوران حول بعضهما البعض على مسافة بضعة آلاف من السنين الضوئية. ويستمران في الدوران إلى أن تصبح المسافة بينهما عدة سنوات ضوئية، وبهذه الحالة يمكن أن يولد ثقب أسود جديد يمتلك كتلة هائلة.

14 - يمكن للثقوب السوداء انتاج كمية كبيرة من الطاقة : عند اقتراب الأجسام من مدار الثقب الأسود تبدأ باكتساب الحرارة وتصبح ساخنة إلى حد كبير، مما يؤدي إلى إطلاق كميات كبية من الطاقة. وعلى سبيل المقارنة، انبعاث الطاقة في عملية الاندماج النووي يبلغ 0.7% بينما بالقرب من الثقوب السوداء يبلغ 10%.

15 - يمكن للثقوب السوداء توليد عناصر ضرورية للحياة حيث يعتقد العلماء، أن الثقوب السوداء قادرة على توليد عناصر ثقيلة كالحديد والكربون، فضلا عن الكثير من العناصر الأخرى اللازمة لتشكيل الحياة.
لثقوب السوداء، أيضا، تموت

16 - يعتقد أن جاذبية الثقوب السوداء هائلة جدا، بحيث لايمكن لأي شيئ أن يهرب منها، بما في ذلك الضوء. ولكن هذه المعلومات ليست دقيقة للغاية، فهناك شيئ واحد يمكنه أن يتخلص من جاذبية الثقب الأسود، ألا وهي الإشعاعات. ووفقا لبعض العلماء، فعندما يطلق الثقب الأسود الإشعاعات فإنه يفقد جزءا من كتلته، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى موت الثقب.

17 - الثقب الأسود يمدد الإنسان حتى الموت : فعند وقوع الشخص في الثقب الأسود يتم تمديده حتى الموت، وذلك بسبب التأثير الكبير للجاذبية.

18 - أقرب ثقب أسود يبعد حوالي 1600 سنة ضوئية عن الأرض