صور| شواطئ مطروح تستعد لاستقبال نصف مليون زائر في شم النسيم

شواطئ مطروح تستعد لاستقبال نصف مليون زائر في احتفالات شم النسيم
شواطئ مطروح تستعد لاستقبال نصف مليون زائر في احتفالات شم النسيم

تدخل المدن السياحية في سباق مع الزمن لجذب أكبر عدد من المصطافين والرواد خلال أعياد الربيع وفصل الصيف من كل عام ويتسابق الجميع في أعمال التطوير واستحداث الميادين والشواطئ والكافيتريات على كورنيش المدن الساحلية لاستقطاب الرواد من مختلف محافظات مصر لتفوز المدينة التي استعدت بشكل جيد بموسم سياحي ناجح.

وبدأت محافظة مطروح في تنفيذ أعمال تطوير حقيقية، وبشكل غير مسبوق من حيث التنسيق الجمالي والمظهر السياحي، طبقاً للتصميمات والرسومات الهندسية التي نفذها خبراء تطوير الشواطئ والسياحة، كما يجري حاليا تنفيذ الفكرة القديمة بإنشاء كورنيش يربط شاطئ كليوباترا والغرام بشاطئ الأُبًيض، بطول 10 كيلومتر بتكلفة إجمالية بلغت ٢٥ مليون جنيه. 

واتخذت المحافظة مجموعة من الإجراءات بالعمل الجدي لتطوير شواطئ مطروح بشكل حضاري واستغلالها على كافة المستويات وتنفيذ مشروع الكورنيش الجديد والتصدي لمحاولات إعاقته، وتم إسناد تنفيذه لإحدى الشركات المصرية الكبرى، على أن يتم الانتهاء من جميع الأعمال قبل موسم الصيف السياحي، من خلال إشراف مديرية الإسكان والمرافق.

وتتنافس شواطئ مدينة مطروح بداية من الرميلة وميناء الحشيش مرورا بروكسل والبوسيت والليدو حتى شواطئ الأبيض وعجيبة والغرام في جذب المصطافين لتميز كل منها بمقومات تختلف عن الأخرى، وإن كانت جميعها تشترك في الجمال ونقاء المياه والرمال البيضاء، تجعلها عامل جذب للسياح والمصطافين، الذي يتجاوز عددهم ٧ ملايين مصطاف وسائح سنوياً، ونصف مليون زائر خلال أعياد الربيع بحسب البيانات الرسمية لمحافظة مطروح.

وأكد المهندس أحمد علي وكيل وزارة الإسكان بالمحافظة أن عمليات التطوير تشمل شواطئ الغرام وروميل وكليوباترا حيث يتم إنشاء كافيتريات جديدة ومناطق ترفيهية ومناطق العاب أطفال ولاند سكيب كما تم إنشاء ١٠ السنة بحرية تجنبا لعوامل النحر لتكون متنفسا للأهالي والمصطافين داخل الشواطئ وتدر عائدا اقتصاديا للمحافظة.

وأضاف وكيل وزارة الإسكان أنه يتم تطوير ورفع كفاءة حدائق العوام وراضى وكليوباترا لتضم مناطق ألعاب أطفال ومساحات خضراء وكافيتريات وقاعات متعددة الأغراض.

ومع إنشاء الكورنيش الجديد، ستصبح هذه الشواطئ متاحة ومقصدا للجميع، وتساعد في تخفيف الكثافة ونسب الزحام بالشواطئ الأخرى، خاصة مع التخطيط لتقديم خدمات سياحية متميزة، تمتد هذه الشواطئ بمحاذاة طريق الكورنيش الغربي الجديد الذي يبدأ من شاطئ كليوباترا شرقاً وحتى شاطئ الأُبَيض غرباً، بطول حوالي 10 كيلو متر، وتقع على هذه المسافة مجموعة من القرى والمصايف الخاصة بشركات واتحادات الملاك.  

وأكد اللواء مجدي الغرابلي محافظ مطروح، أنه يسعى لاستغلال جميع الفرص والإمكانيات والموارد الطبيعية التي تذخر بها المحافظة، والارتقاء بالمستوى السياحي للشواطئ، مع الحفاظ على مصدر دخل الشباب من أبناء مطروح ولن يضار أحد مع أعمال تطوير الشواطئ والتي ستوفر مزيد من فرص العمل والجذب السياحي للمحافظة، للاستفادة منها كمصدر دخل رئيسي لأهالي مطروح، خلال موسم الصيف السياحي.

وأوضح محافظ مطروح بأن ما يتم حالياً من أعمال تطوير لشواطئ مطروح حضارياً وسياحياً،  من أجل أن تحتل مكانتها السياحية العالمية وتواكب ما تشهده من إقبال كبير خلال موسم الصيف، وبما يعود على جميع المواطنين بالنفع.

وأضاف أن أعمال التطوير بالشواطئ تشمل تنفيذ بنية تحتية وتوفير الخدمات اللازمة من كافيتريات ومطاعم ومناطق ترفيهية ومساحات خضراء واسعة وأماكن انتظار للسيارات، إلى جانب توفير مرافق عامة ودورات مياه وغيرها من خدمات، بما يوفر مزيد من فرص العمل  للشباب.

تضمن الكورنيش الجديد الذي يتم تنفيذه بعرض 35 متراً وسيضم مشايات سياحية، وتوفير الخدمات اللازمة من كافيتريات ومطاعم ومناطق ترفيهية واسعة وأماكن انتظار للسيارات، إلى جانب توفير مرافق عامة ودورات مياه، مؤكداً أن هذا المشروع سيكون جاذبا للمصطافين وأهالي المحافظة ويخفف الضغط على المناطق الأخرى.