اليوم.. انطلاق فعاليات «الإسكندرية للفيلم القصير»

شعار مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
شعار مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

تنطلق مساء اليوم فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير ، وتستمر من ٣ إلى ٨ أبريل ، ويفتتح المهرجان الفيلم التونسى الروائى القصير «المنحوس» الذى حصد العديد من الجوائز داخل تونس وخارجها ، ومدته ١٥ دقيقة ، يدور حول جامع فضلات يجد سروالا أخضر اللون يتسبب فى تغيير حياته ، فالسروال يخرج النقود دون حساب بمجرد ارتدائه ، وهو ما يجعله مهووسا وغير قادر على التأقلم مع الوضع الذى يعيشه ، ولا يفكر فى شيئ سوى إخراج المال.


يبدأ حفل الافتتاح بكلمة قصيرة لكل من المخرج محمد محمود رئيس المهرجان ، والمخرج محمد العدل الرئيس الشرفى للمهرجان ، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة ، ويقام عرض فنى راقص لفرقة «iras» ، كما يتم تكريم مخرج الأفلام القصيرة السكندرى باسم التركى ضمن فعاليات الافتتاح.


ويشارك فى المهرجان ٥٢ فيلما من ١٩ دولة مختلفة ، منها ٣٤ فيلما فى عروضها الأولى فى مصر بمسابقات المهرجان المختلفة ، و١٨ فيلما ضمن الفعاليات المتنوعة للمهرجان.


إذ يشارك فى مسابقة الأفلام الروائية ، ١٧ فيلما ، منها فيلما «ارتباك» ، و«خطوة بخطوة» من مصر ، و«هذى هي» من الجزائر ، و»الأنفاس الأخيرة» و«زهرا» من العراق ، و«قلق» ، و«١٨٠ درجة» من المغرب ، و»٣٦٥ يوم» و»اليقظة» من سوريا ، و«موعد صلاة» من البحرين ، وغيرها من أفلام.


وفى مسابقة الأفلام التسجيلية يعرض فيلما «كراكيب» ، و«الريس سامح» من مصر ، و«أصداء من لبنان» ، و«إنجيل» من المغرب ، والفيلم التونسى «صوفيزم» ، وفيلم «الناجون من ساحة الفردوس» من العراق وبلجيكا ، و«قصر يأبى النسيان» من اليمن ، ومن فلسطين فيلم «تشرد» ، وفيلم «نضار» من الأردن.


وفى مسابقة أفلام الطلبة تعرض أفلام «جنوبية»، و«الجدار» ، و«وصال» ، و«رحلة العودة الطويلة» ، و«الجوهرة» ، و«لم أكن وحيدا» ، و«آرجوس» ، و«باب الحياة» ، وجميع الفعاليات والعروض مجانية للجمهور وتقام فى سينما فريال بالإسكندرية.