المجلس الأوروبي عن انتخابات تركيا: لم تكن نزيهة

المجلس الأوروبي عن انتخابات تركيا: لم تكن نزيهة
المجلس الأوروبي عن انتخابات تركيا: لم تكن نزيهة

وجّه أندريه داوسون، رئيس الوفد الذي كلفه المجلس الأوروبي لمراقبة الانتخابات المحلية التي شهدتها تركيا الأحد الماضي، انتقادات لحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن الحملات الانتخابية، وعدم حصول المرشحين كافة على الفرص نفسها من التغطية الإعلامية، مؤكدا أن الانتخابات لم تكن ديمقراطية.

جاء ذلك بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "جمهورييت" التركية المعارضة، نقلًا عن بيان للمسؤول الأوروبي أصدره حول انطباعاتهم عن العملية الانتخابية في تركيا.

وأوضح داوسون أنهم كانوا 22 مراقبًا من 20 دولة، وأنهم عملوا خلال الانتخابات في 10 مجموعات مختلفة وُجدت للمراقبة في عديد من المدن المختلفة مثل: أنقرة، وإسطنبول، وإزمير، وديار بكر.

ولفت إلى وقوع بعض الأحداث التي ألقت بظلالها على العملية الانتخابية في عدد من الولايات التركية، معربا عن عدم اقتناعه بأن هذه الانتخابات كانت حرة ونزيهة بالشكل الذي يتناسب مع القيم الأوروبية.

وأشار إلى أنه وفقًا لنتائج الانتخابات، فإن هناك عددا من الأحزاب السياسية قد حققت تقدمًا، معربا عن قلقه العميق إزاء ما تردد من أنباء وتصريحات حول وجود اتجاه حكومي لتعيين أوصياء على البلديات التي نجح برئاستها مرشحون من حزب الشعوب الديمقراطي الكردي في ولايات شرق وجنوب شرق البلاد ذات الأغلبية الكردية.

وتابع قائلا في ذات السياق: "نحن لا نغفل أولوية حماية السيادة التركية، لكننا في ذات الوقت لا نقبل بمزاعم كون رئيس البلديات من الشعوب الديمقراطي إرهابيين؛ رجاءً نطالب بتطبيع الحياة السياسية في تركيا".

وأعرب عن أمله في أن تكون انتخابات 31 مارس فرصة لحدوث تغير وتحول ديمقراطي في تركيا، مشيرًا إلى أن انتشار أخبار حول وجود تلاعب في نتائج الانتخابات بعث لديهم "قلقًا عميقًا".