قناة سعودية: الملك سلمان وأمير الكويت وراء مغادرة تميم للقمة العربية

الأمير تميم بن حمد أمير قطر
الأمير تميم بن حمد أمير قطر

أثارت مغادرة الأمير تميم بن حمد، أمير قطر، القمة العربية فجأة، موجة انتقادات واسعة وسخرية كبيرة بين الأوساط العربية .

ونشرت قناة مداد نيوز السعودية، مقطع فيديو بعنوان « تميم يرسب في امتحان العروبة»، ويكشف فيه أن أمير قطر غادر القمة العربية بسبب انتقاد تركيا وإيران وأشارت إلى أن الإعلامي السعودي سلمان الدوسري، قال إنه يبدو أن  تميم غادر غاضبًا من كلمة الأمين العام عندما أشار إلى تدخل تركيا في شؤون المنطقة العربية.

وأوضح مقطع الفيديو" أن الشيخ سعود بن عبدالرحمن بن قاسم آل ثاني، أحد أركان العائلة الحاكمة القطرية، أكد أن أمير قطر تميم بن حمد، سافر إلى تونس ليس من أجل حضور القمة العربية، ولكن في محاولة لعقد لقاء أو اجتماع على هامش القمة مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وأمير الكويت.

وأضافت القناة أن جهودا كبيرة بذلت لإعادة أمير قطر تميم بن حمد إلى القمة، أهمها لحاق رئيس حركة «النهضة»، راشد الغنوشي، به في المطار للحيلولة دون مغادرته إلى حين انتهاء الجلسة الافتتاحية، وإعلان البيان الختامي للقمة.

وعلق الناطق الرسمي باسم حركة «النهضة» التونسية، عماد الخميري، على ما راج في بعض وسائل الإعلام بخصوص لحاق رئيس الحركة، راشد الغنوشي، بأمير دولة قطر إلى المطار في محاولة لإقناعه بعدم مغادرة تونس إلى حين انتهاء أعمال القمة العربية.

 وأوضح الخميري ، أن محاولة تميم بن حمد مقابلة ملك السعودية وأمير الكويت يخالف الأعراف الخليجية، قائلا:«أي مشكلة بين دول مجلس التعاون الخليجي يجب أن تحل داخل المجلس وليس خارجه».