بعد تكليفات الرئيس| «الصحة» تكشف إحصائية مرضى سرطان الثدي في مصر

الرئيس السيسي في يوم المرأة
الرئيس السيسي في يوم المرأة

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، توجيهاته لوزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، خلال احتفالية يوم المرأة الذي عقد أمس السبت 30 مارس، بالبدء في دراسة عمل فحص شامل لكافة سيدات مصر، للكشف المبكر عن سرطان الثدي.


أعرب وزير التعليم العالي الأسبق وعضو اللجنة العليا لعلاج الأورام بوزارة الصحة د.حسين خالد، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» عن سعادته البالغة بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يكشف مدى حرصه على صحة المواطن المصري بشكل عام، والمرأة بشكل خاص.


وكشف د.حسين خالد، أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي في مصر تقدر بـ 35.1% من إجمالي الأورام التي تصيب السيدات، وبمعدل يصل إلى 23 ألف حالة أورام ثدي جديدة كل عام، مؤكدا أن هذه النسبة أقل من معدلات الإصابة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.


وأكد عضو اللجنة العليا لعلاج الأورام، على أهمية الوقاية من مسببات أورام الثدي لتقليل عدد حالات الإصابة، وذلك من خلال الامتناع عن عادة التدخين، وممارسة الرياضة ، وعدم الامتناع عن الرضاعة الطبيعية، والحفاظ على الوزن، وتجنب الاستعمال العشوائي والخاطئ لبعض الأدوية الهرمونية.


وشدد على ضرورة تدريب الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية، في مراكز الأمومة والطفولة، على الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، مشيرا إلى أن المسح الشامل يمثل تكلفة اقتصادية مرتفعة، ويجب في المقابل تحقيق أقصى استفادة، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالتوعية المجتمعية بالمرض وكيفية اكتشافه، للمساعدة في القضاء عليه ورفع نسب الشفاء وتقليل التكلفة.


وأشار د.حسين خالد، إلى أن نجاح هذه المبادرة الرئاسية العظيمة، سيقابله زيادة أعداد الحالات، بناء على الاكتشاف المبكر، مما يستوجب التدريب الجيد على أحدث بروتوكولات العلاج بالأدوية الكيماوية والمناعية، والهرمونية، والعلاج الجراحي، والإشعاعي، مع ضرورة تكامل مستشفيات وزارة الصحة مع المستشفيات الجامعية والجمعيات والمؤسسات الأهلية.


ونوه إلى أن وزيرة الصحة اجتمعت الأسبوع الماضي بأعضاء اللجنة القومية لعلاج الأورام بكامل تشكيلها، وأكدت على ضرورة تفعيل بروتوكول موحد لعلاج الأورام، لافتا إلى أن البروتوكول العلاجي المتبع في مصر، يعد مزيجا من البروتوكولات الأوروبية والأمريكية، بما يتناسب مع الوضع الصحي والاجتماعي والاقتصادي في مصر.