«السيناريو الأسوأ».. بريطانيا تعلن جمارك الخروج من أوروبا «بلا اتفاق»

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي
رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي

بدأت الحكومة البريطانية بالفعل الاستعداد لحدوث السيناريو الأسوأ حول اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي وهو الحصول على «بريكست» بلا اتفاق عبر الإعلان عن التعريفة الجمركية التي ستطبق حال حدوث هذا الأمر.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خسرت تصويتًا أمس الثلاثاء 12 مارس، بالبرلمان على الاتفاقية التي توصلت لها مع دول الاتحاد الأوروبي، والهزيمة الثانية التي تلقتها ماي دفعتها إلى منح أعضاء البرلمان تصويتًا اليوم على الخروج بلا اتفاق.

وأعلنت الحكومة البريطانية الإجراءات الضريبية التي ستنفذها على الفور إذا حدث السيناريو الأسوأ وهو الخروج بلا اتفاق، وقالت أنها في تلك الحالة ستخفض الرسوم الجمركية على 87% من الواردات لحماية السوق البريطاني.

اقرأ أيضا: «استقالة ماي أواستفتاء جديد».. ماذا سيحدث بعد رفض البرلمان البريطاني اتفاق البريكست؟

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن عدد من السلع دخلت ضمن الـ13% من الواردات التي ستخضع للتعريفة الجمركية الجديدة.

ووضعت الصحيفة قائمة بالسلع التي ستزيد أسعارها في حالة تطبيق نظام التعريفة الجمركية في بريطانيا ومنها:

السيارات الجديدة والمصنعة بالكامل في الدول الأوروبية والتي من المتوقع أن يزيد سعرها بمقدار 1500 جنيه إسترليني، بسبب فرض ضرائب بنسبة 10.6 % عليها، بينما ستعفى قطع الغيار من تلك الضرائب.

لحوم البقر والضأن والدواجن وبعض منتجات الألبان كالـ«زبدة، والجبن».

السيراميك والأسمدة والوقود أيضا من السلع التي ستخضع للتعريفة الجمركية لحماية السوق البريطاني من الإغراق والمنافسة غير العادلة.

بعض أنواع الفاكهة كالموز، وبعض أنواع الأسماك.

حدود أيرلندا الشمالية

قالت «ديلي ميل» إلى أن الخروج من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق يعني أن حدود أيرلندا الشمالية ستظل مفتوحة أمام البضائع الواردة من أوروبا ولن يتم فرض أي ضرائب عليها ولو بشكل مؤقت.

وتابعت أن الإبقاء على حدود أيرلندا مفتوحة سيجعلها نقطة تهريب محتملة للبضائع الأوروبية وإغراق السوق البريطاني بها.

وقال رئيس اتحاد الصناعات البريطانية « CBI» إن الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق سيكون ضربة قاصمة للاقتصاد البريطاني.


بينما أعلن وزير البريكست ستيفن باركلي بأن التعريفات الجمركية الجديدة التي تم الإعلان عنها اليوم ستكون مؤقتة وتطبق لفترة قصيرة لحين التعرف على مستقبل الخروج من الاتحاد الأوروبي.