أمين اتحاد الجامعات الأفريقية: جامعة الأزهر تقوم بدور رائد على المستوى الإفريقي

الأمين العام لاتحاد الجامعات الأفريقية
الأمين العام لاتحاد الجامعات الأفريقية

هنأ الأمين العام لاتحاد الجامعات الأفريقية، إتيان أهيلي، الرئيس عبدالفتاح السيسي، على فوز مصر برئاسة الاتحاد الأفريقي.

 

وقال خلال كلمته في حفل تدشين المقر الإقليمي لاتحاد جامعات شمال أفريقيا الذي يعقد الثلاثاء ١٢ مارس، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، أن حضور وزير التعليم العالي لحفل اليوم، يعد تأييدا واسعا لنشاط اتحاد الجامعات الأفريقية، والاهتمام الذي أبدته جامعة الأزهر في افتتاح المقر يعد فرصة طيبة لتجميع الجامعات أفريقيا. 

 

وتابع: "السيد وزير التعليم العالي أبلغكم خالص تحيات وتقدير الجامعات الأفريقية على جميع الجهود التي بذلتوها في القارة الأفريقية، بعد أن وافقتم على تدشين المقر الخاص بنا في مصر".

 

ووجه الشكر إلى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، قائلا: " أشكركم على توجيهكم الدائم لجامعة الأزهر الذي أدى إلى قيامها أداء عالي الجودة على المستوى الإفريقي، والاتحاد الإفريقي للجامعات يقدر مجهوداتكم لافتتاح المقر الإقليمي لاتحاد جامعات شمال أفريقيا بجامعة الأزهر". 

 

وقال إن إنشاء مكتب يمثل أفريقيا بجامعة الأزهر يعد نقطة مركزية لتنفيذ استراتيجية أفريقيا في مصر" 

 

وأشار إن الكثير من الطلاب تقدموا للدراسة بكليات الطب في بعض جامعات أفريقيا، إلا أنهم وجدوا صعوبة في ذلك، ونسعى من خلال المكتب الإقليمى للتغلب على تلك المشكلات. 

 

كما أشار إلى أن المقر الإقليمي لاتحاد جامعات شمال أفريقيا يهدف إلى إعادة تطوير التعليم العالي، و يمثل التعليم العالي في أفريقيا، لافتا إلى أن الجامعات الأفريقية تسعى إلى إنشاء مقار إقليمية بمعظم الدول الإفريقية، وهو خطوة ثانية من أجل تفعيل استراتيجية التعليم العالى القارية لعام 2025 التي تسعى إلى تضافر الجهود لدعم التعليم والتكنولوجيا.

 

وقال إن الاتحاد وضع استراتيجيته لتطوير جودة التعليم العالى، وافتتاح المقر اليوم هو خطوة نفخر بها وجيدة، وهو تأكيد على أن الرئيس السيسي مهتم بتنفيذ استراتيجية التعليم العالي، ووجود المقر الإقليمي على أرض مصر أمر نفخر به. 

 

ولفت إلى أنه تم اختيار شخصيتين من مصر أعضاء بالاتحاد وهما الدكتور عزت عبدالوهاب رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، للمساعدة في تطوير العلمية التعليمية.