أعلن وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، الأحد 24 أبريل، عن بدء الاستخدام المجاني لبنك المعرفة المصري وتطبيق المدخل الإكلينيكي بالمعهد القومي للتدريب.
وأشار الوزير - في كلمته خلال الإعلان عن بدء الاستخدام المجاني لبنك المعرفة- إلى أن البنك يتيح للعاملين بقطاعات وزارة الصحة من باحثين، وأطباء، وصيادلة، وتمريض فرصة الاطلاع على محتوى علمي ضخم يضم آلاف الدوريات العلمية المتخصصة، ومئات الآلاف من الكتب والمراجع العامة والمتخصصة والتي تصدر من خلال ٢٥ ناشر دولي، ومن خلال نظام بحث موحد يتميز بالدقة والمرونة لكافة التخصصات.
وأضاف الوزير، أن المشروع يهدف إلى تسجيل ١٠ آلاف طبيب وصيدلي من وزارة الصحة والسكان كمستخدم مجاني لقاعدة البيانات البحثية لبنك المعرفة وكذلك لتطبيق ‪"المدخل الإكلينيكي" قبل نهاية عام ٢٠١٦ ، لافتا إلى أن المشروع يعتبر ثمرة تعاون بين المعهد القومي للتدريب بوزارة الصحة والسكان والمجلس الاستشاري للتعليم والبحث العلمي، وكذلك مؤسسة السيفير العالمية وبنك المعرفة المصري.
ومن جانبه أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن المشروع يأتي في إطار اهتمام وزارة الصحة برفع جودة التدريب للأطباء والعمل على تحقيق تدريب ممنهج وشامل لجميع أطباء وزارة الصحة من خلال إنشاء هيئة التدريب الإلزامي ، لتصبح إحدى مهامها وضع برامج تدريبية متميزة للأطباء وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة.
وأشار " مجاهد " إلى سعى الوزارة الدائم لتطوير وسائل التدريب بالمعهد من خلال تطوير الأجهزة في المعامل واستحداث معامل جديدة مثل إنشاء معمل‬ لتنمية المهارات الجراحية للأطباء، والاهتمام بالتعليم الالكتروني وبرامج التعليم عن بعد ، حيث تم تزويد المكتبة الالكترونية ومعمل الكمبيوتر بحواسب آلية حديثة وإنترنت فائق السرعة، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة كان هيلس الكندية لتنفيذ برامج تدريبية عن بعد معتمدة من الكلية الملكية الكندية.
يذكر أن المعهد القومي للتدريب قام باستضافة ١١٨٨٧ متدرب خلال الفترة من أغسطس ٢٠١٥ وحتى أبريل ٢٠١٦ وقام بتنظيم ٢١٨ برنامج منهم ٩٢ برنامج تدريبي لأطباء وزارة الصحة ممول بالكامل من قطاع التدريب والموارد البشرية بالوزارة دون أي نفقات على الطبيب.
وفى نفس السياق تم توقيع بروتوكولات واتفاقيات مع دول عربية، حيث تم تنفيذ ٥٥ برنامج تدريبي لعدد ٣٢٠٠ طبيب ليبي بوزارة الصحة الليبية، وكذلك توقيع مذكرة تعاون مع المملكة العربية السعودية لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة.