تعرف على تفاصيل تدشين مقر «جامعات شمال أفريقيا» بالأزهر

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

تفتتح جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس الجامعة، غدًا الثلاثاء المقر الإقليمي لاتحاد جامعات شمال أفريقيا، والذي تحتضنه الجامعة بمقرها بمدينة نصر، برعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

 

وتجرى الفعاليات في الفترة من 14 حتى 18 مارس، الجاري وذلك باشتراك «660» طالب وطالبة من 27 دولة إفريقية مشاركة، وتشتمل الأولمبيات على ثلاث ألعاب: «كرة القدم بنين فقط، وكرة السلة بنين وبنات، وألعاب القوى (رياضة العد -رياضة الرمح - الجولف) بنين وبنات»، وذلك بالتعاون مع القوات المسلحة والاتحاد المصري لكرة القدم والاتحاد المصري لكرة السلة.

 

وكان د. يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، استقبل وفد تلفزيون اتحاد الجامعات الإفريقية، وذلك في إطار الاستعدادات والترتيبات الجارية لافتتاح المقر الإقليمي الدائم لاتحاد الجامعات الأفريقية، تمهيدًا لانطلاق فعاليات الأولمبياد الأول لشباب الجامعات الأفريقية.

 

وبدأ الوفد بزيارة لمركز القلب بحضور مدير المركز، ورئيس قسم القسطرة، حيث تفقدوا وحدة العناية المركزة، وبقية أقسام المركز للتعرف على المجهودات التي تبذل فيه، والخدمات التي تقدم للجمهور من خلال الإمكانات المتاحة بالمركز من أجهزة وأطباء متميزين.

 

كذلك توجه الوفد إلى كلية الزراعة، وكان في استقبالهم عميد الكلية الذي أجرى بهم جولة في: المشتل الزراعي، والذي يحتوي على خلايا النحل، وعيش الغراب، كما زار الوفد في هذه الجولة المعمل المركزي للكلية، ومركز الدراسات والاستشارات الزراعية، ومعمل عيش الغراب، ومزرعة الأسماك البحثية، ومعمل قسم الألبان.

 

وبيّن عميد كلية الزراعة للوفد خلال هذه الجولة أن الكلية يوجد 25 طالب إفريقي يدرسون في الكلية مابين دراسات عليا وطلبة في المرحلة الجامعية، مشيرًا إلى أنه بعد افتتاح المكتب الإفريقي، سيكون هناك استقبال أكثر للطلبة والباحثين الأفارقة للتعامل مع جامعة الأزهر.

 

ويشارك في الافتتاح رئيس اتحاد الجامعات الأفريقية، وأمين عام اتحاد جامعات أفريقيا، وبمشاركة العديد من الوزراء، والسفراء، من مختلف دول القارة السمراء، إضافة إلى نواب رئيس جامعة الأزهر كل من الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أشرف عطية البدويهي، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، والدكتور طارق سلمان، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس الجامعة للوجه البحري بطنطا، ود.أسامة عبد الرؤوف، نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي بأسيوط، ومؤمن متولي أمين عام الجامعة، ولفيف من عمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والطلاب والطالبات.