الحساسية عند الاطفال وطرق علاجها بالأعشاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنتشر بين الأطفال الكثير من المشكلات الصحية المختلفة، ومنها أكزيما الأطفال، أو ما تسمى بـ«حساسية الأطفال»، وتنتشر الحساسية بين الأطفال في جميع فئات الأعمار، وخاصة في المراحل المتقدمة من حياة الأطفال، وتعاني الأمهات من تلك المشكلة ومن أعراضها المزعجة، التي تتمثل في الشعور بالحكة، والطفح الجلدي، والقشور المتجمعة، وغيرها من الأعراض.

والحساسيّة هي حدوث تفاعلاتٍ غير مألوفة في بعض الأجسام بالنسبة لبعض الموادّ، كالحساسيّة من بعض الأدوية كالبنسيلين، أو من بعض المواد  كالعطر، والغبار، أو من الأغذية، كالحساسية من الفول، الطماطم، كما أنّها من الممكن أن تُصيب الأشخاص بمختلف الأعمار  ، فما هي أسباب الحساسية عند الأطفال وكيفية علاجها بالأعشاب؟. 

أسباب الحساسية عند الأطفال

تتمثل اسباب الحساسية عن الاطفال فى عوامل وراثية من الدرجة الأولى الى جانب ارتفاع درجة حرارة الطقس، أو برودته بشكل حاد واستحمام الطفل بالمياه الساخنة بصورة متكررة بالاضافة الى ارتداء الطفل للملابس بكميات كبيرة وتعامل الأطفال مع الحيوانات قد يتسبب في الحساسية من الصوف أو الشعر كما أن الحساسية تأتي للطفل من تناول بعض أنواع الطعام مثل الشيكولاتة أو القمح أو الموز والتعرض للدخان الناتج من المدخنين بكمية كبيرة.


أعراض الحساسية عند الأطفال
 

ومن أعراض الحساسية عند الاطفال هو الشعور بالحكة الشديدة والطفح الجلدي والاحمرار الشديد وقشور الجلد الى جانب ظهور إفرازات مائية في الجلد.


طرق علاج الحساسية عند الأطفال بالأعشاب

 يجب أولا الذهاب إلى الطبيب لتحديد سبب الحساسية ووصف الدواء المناسب كما هناك طرق عديدة لعلاج الحساسية عند الاطفال عن طريق الاعشاب وتتمثل فى الاتي :"


1ــ  نبات القراص

تعتبر نبات القراص من النباتات التي تشتهر في الطب البديل بعلاج الحساسية عند الأطفال، وهو من النباتات التي استخدمت منذ القدم للتخلص من الحساسية، والقضاء على العطاس المتكرر، ويساعد على التخلص من احمرار العينين، وله القدرة على القضاء على الزكام، ويتم غلي حفنة من نبات القراص في الماء المغلي، وتقديم شاي القراص للأطفال للعلاج.

2ــ  الجنكة الصينية

عشبة الجنكة الصينية من الأعشاب الشهيرة التي تتميز بالثمار الصفراء اللون، وتساعد على تنظيم إنتاج مادة باف الكيميائية التي لها دور فعال في التقليل من أعراض الحساسية.

3ــ  الثوم
الثوم يتمتع بالفوائد الصحية الرائعة للجسم، وهو غني بنسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم وصحة الإنسان، كما يتمتع باحتوائه على نسبة كبيرة من الكبريت، ويقوي الجهاز المناعي ويساعد على التخلص من الحساسية عند الأطفال.

4ــ  الزنجبيل
يعمل الزنجبيل على علاج حساسية الأطفال، عن طريق خلط الزنجبيل بالأطعمة المختلفة، وتقديمها للأطفال الصغار.