نقل الخبرات المصرية في الأدوية والوبائيات وقوافل علاجية لـ«تشاد»

خلال مناقشة المنظومة الطبية فى دولة تشاد
خلال مناقشة المنظومة الطبية فى دولة تشاد

أكدت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، أن مصر ستدعم المنظومة الطبية فى دولة تشاد، من خلال نقل الخبرات المصرية في مجال التعامل مع الأمراض والوبائيات والأمراض المعدية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الجمعة 8 مارس، برئاسة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ورئيس الوفد المصري د.سحر نصر، وبحضور وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، ونائب الوزيرة لشئون الدواء د.تامر عصام، والسفير المصري بتشاد، ووزير الاقتصاد والتنمية التشادي د.عيسى دوبرانج، ووزير البنية التحتية والنقل وفك العزلة التشادي عبد الرحمن مختار، ووزير الصحة العامة التشادي عزيز صالح، إضافة إلى رئيسي هيئة تشجيع الاستثمار وغرفة التجارة والصناعة في تشاد، وذلك في العاصمة التشادية "انجمينا" بناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونوهت وزيرة الصحة والسكان، إلى تسيير قوافل علاجية في كافة التخصصات وعلى رأسها أمراض العيون؛ نظرا لأنها من الاحتياجات الضرورية لدى الجانب التشادي.

وأوضحت وزيرة الصحة أن الاجتماع تناول الفرص الاستثمارية بين البلدين وخاصة في الملف الصحي، والذي أكد المسئولين في دولة تشاد أن أهم الملفات التي يجب العمل عليها هو ملف الصحة.

وأشارت وزيرة الصحة إلى دراسة إنشاء مركز طبي متخصص بإحدى المستشفيات الحكومية في تشاد، على غرار مركز سان بول والذي أنشأته مصر في أديس أبابا بأثيوبيا.

وقالت وزيرة الصحة، إن الاجتماع تطرق إلى إمكانية تقديم مصر عدد من المنح العلاجية والتدريبية للأطباء والتمريض والفنيين لرفع كفاءتهم المهنية، مشيرة إلى أنه سيتم زيادة عدد الأطباء الذين يدرسون الزمالة المصرية بما يعود بالإيجاب على صحة المواطن التشادي.

وأضافت وزيرة الصحة، أن الاجتماع تطرق إلى التعاون في مجال الدواء سواء من خلال تصنيع الدواء في تشاد أو تصديره، بسعر زهيد ليصبح في متناول المواطن التشادي، موجهة نائب الوزيرة لشئون الدواء، ورئيس الشركة القابضة للأدوية لاتخاذ إجراءات تنفيذية في هذا الصدد .

استعراضت وزيرة الصحة، الإنجازات التي حققتها مصر فى تنفيذ المبادرات الرئاسية مثل مبادرة" ١٠٠مليون صحة" ، و قوائم الانتظار، و مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، مشيرة إلى أن الجانب التشادي أشاد بهذه الإنجازات التي تم تحقيقها فى هذه المبادرات والتى خففت الكثير عن المريض المصري.

ومن المقرر أن تقوم وزيرة الصحة بزيارة تفقدية لأكبر مستشفى حكومي في تشاد؛ لدراسة كيفية دعمها، لرفع كفاءة المنظومة الصحية التشادية.

ومن جانبها، أشارت د. سحر نصر إلى اهتمام الدولة المصرية بملف الصحة مسلطة الضوء على الإنجازات التي تمت في قطاع الصحة في مصر خلال الفترة الأخيرة.

يذكر أن الاجتماعات بحثت تعزيز الاستثمارات المشتركة خاصة في مجالات البنية الأساسية والأدوية والبناء والتشييد والطاقة المتجددة، وتعميق العلاقات الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري وإقامة مجلس رجال أعمال مصرىي تشادي؛ لفتح أسواقا خارجية للصادرات المصرية، إضافة إلى التعاون في مجالات الثروة الحيوانية والنقل البري والطيران والموارد المائية والري.

حضر الاجتماع ممثلون عن شركتي القابضة للتشييد والتعمير، والقابضة للأدوية والكمياويات والمستلزمات الطبية، التابعين لوزارة قطاع الأعمال العام، إضافة إلى أعضاء من جمعية رجال الأعمال المصريين ومجموعة من الشركات المصرية في مجالات الصحة والدواء والتشييد والبناء.

وفِي سياق آخر شاركت وزير الصحة والسكان د.هالة زايد، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر، اليوم الجمعة، في احتفالية دولة تشاد بيوم المرأة العالمي، والتي افتتحها الرئيس التشادي، إدريس ديبي، وقرينته.

ونقلت وزيرتا الصحة والاستثمار، تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى، للرئيس التشادي، وأكدتا على عمق العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

رحب الرئيس التشادي، بالوازرتين كونهما سيدتين في الحكومة المصرية، معربا عن تقديره للقيادة السياسية في مصر لثقتها وإتاحة الفرصة للمرأة في تولى مثل هذه المناصب القيادية.

وطالب الرئيس التشادي، وزيرتا الاستثمار والتعاون الدولي والصحة، بنقل تحياته إلى الرئيس السيسي، معربا عن تقدير تشاد لمصر، وقوة ومتانة العلاقات التي تجمع بين البلدين، وأهمية العمل على تنميتها على كافة الأصعدة.