بعد اختيارها ضيفة شرف في المهرجان الإسباني العربي للموضة

رجاء الجداوي: دخلت مجال عرض الأزياء عام 1961 كأول عارضة مصرية

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

أعربت الفنانة رجاء الجداوي، عن سعادتها الكبيرة بتواجدها بالعاصمة الإسبانية مدريد، بعد اختيارها من المهرجان الإسباني العربي للموضة "Spanish arab fashion"، كضيفة شرف المهرجان،والذي يقام في الفترة من 6 لـ 8 مارس بمناسبة أعياد المرأة، بقصر ''فران نونيس'' التاريخي بالعاصمة الأسبانية مدريد. 

وأكدت الجداوي خلال المؤتمر الصحفي الذي انتهت فعالياته منذ قليل علي أنها جاءت لتمثل الثقافات العربية أثناء احتفالات العالم كله بيوم المرأة العالمي، مؤكده على أن الدول العربية أصبحت تسير الآن نحو تمكين السيدات لأعلى المناصب الإدارية في الدولة، حتى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر أن تكون للمرأة  المصرية دور كبير من خلال إسناد 6 وزارات لهم في الحكومة الحالية.

وأضافت الجداوي على أنها دخلت إلى مجال عرض الأزياء عام 1961 كأول عارضة أزياء مصرية، والذي كان يقتصر في ذلك الوقت علي الأجنبيات فقط بسبب العادات والتقاليد، لتعمل بذلك مع مجموعة كبيرة من أشهر مصممي الأزياء العالمين، لتعتزل عرض الأزياء عام 1986وهي أطول فترة لعارضة أزياء في العالم تقريبًا.

وتحدثت الجداوي عن تكليف رئاسي من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بإخراج جيل جديد من عارضات الأزياء المصريات ليمثلوا مصر في الخارج بعد أستحوذ الأجانب على تمثيل مصر في المسابقات العالمية لعروض الأزياء، لتخرج جيلا كاملا ساهم في رفعة اسم مصر في المحافل الدولية .

ويهدف المهرجان إلى التعريف بآخر صيحات الموضة العالمية، وكذا الرفع من قيمة المنتج الثقافي الوطني لكل الدول المشاركة في المجتمع الأوربي، كما أن المهرجان الذي تقيمه مؤسسة ''فن وثقافة بلا حدود''، وبرعاية وزارة الثقافة والسياحة والصناعة الإسبانية. 

وأكدت «سمية أقبيب»، رئيس مؤسسة ''فنون وثقافات بلا حدود'' ورئيس المهرجان، علي أن تكريم الفنانة رجاء الجداوي، جاء من مسيرتها الفنية العريقة وعلاقتها بالموضة والجمال كونها أحدي ملكات جمال مصر التي مازالت تحتفظ بجمالها ورونقها.

وأضافت «أقبيب» علي أن الدورة الثانية من المهرجان ستشهد عدة تكريمات علي صعيد المرأة العربية لسيدات أثروا المجتمع بأعمالهم مؤكده على أن غاية المهرجان هي خلق صورة حضارية تمزج  بين الأزياء العربية الجميلة لكل من "مصر والمغرب وتونس والأمارات الأردن" وأزياء المجتمع الأوروبي، التي أبدعتها أيادي أمهر الصناع التقليديين، والصناعة التقليدية الاسبانية والأوروبية التي يمثلها قصر ''فران نونيس''، الذي تعود زخرفته للقرن التاسع عشر ميلادي وهي زخرفة بالذهب والفضة والنحاس عدا عن الأروقة التي غطيت كلها بالحرير.

وتأتي الدورة الثانية من مهرجان "Spanish arab fashion"، بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولى والتي أقيمت بملعب ''سنتياغو بيرنابيو'' بمدينة مدريد الاسبانية بحضور شخصيات عالمية بمجال السياسة، الموضة، الثقافة والفن.