الأمين العام للأمم المتحدة: يجب مضاعفة الجهود لحماية حقوق المرأة

انطونيو غوتيريش الامين العام للامم المتحدة
انطونيو غوتيريش الامين العام للامم المتحدة

وجه انطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة رسالة لدول العالم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

 

وقال في رسالته : «إن المساواة بين الجنسين وإعمال حقوق المرأة عنصران أساسيان على طريق التقدم العالمي في مجالات السلام والأمن، وحقوق الإنسان، والتنمية المستدامة، ولن يتسنى لنا إعادة بناء الثقة في المؤسسات ورمّ بنيان التضامن العالمي وجني الثمار المأمولة من تعدد الرؤى إلا بالتصدي للمظالم التاريخية وتعزيز الحقوق والكرامة للجميع».

 

وتابع قائلًا : «لقد شهدنا في العقود الأخيرة تقدماً يثير الإعجاب في إعمال حقوق المرأة وارتقائها مراتب القيادة في بعض المجالات، ولكن هذه المكاسب لا تزال بعيدة عن الاكتمال أو الاستقرار – وقد أثارت لدى أنصار النظام الأبوي المتحصنين بتقاليده ردةَ فعل عنيفة ومعادية تبعث على القلق».

 

وأضاف غوتيريش في رسالته: «المساواة بين الجنسين هي في الأساس مسألةُ مَنْ له السلطة، فنحن نعيش في عالم يهيمن عليه الرجال وتسوده ثقافة ذكورية، ولن نتمكن من زحزحة كفتي الميزان نحو المساواة ما لم نعتبرْ حقوق المرأة هدفنا المشترك ونرَ فيها مساراً لتغيير ينتفع به الجميع».

 

وقال أن زيادة عدد النساء صانعات القرار تمثل مطلباً حيوياً، ولذلك اتخذتُ هذا الأمر أولويةً شخصية وملِحة على نطاق الأمم المتحدة، وقد نجحنا في تحقيق تكافؤ الجنسين بين أولئك الذين يقودون أفرقتنا في جميع أنحاء العالم، وبلغت أعداد النساء اللاتي يشغلن مناصب الإدارة العليا أعلى مستوياتها على الإطلاق، وسوف نواصل مساعينا للاستفادة من هذا التقدم من أجل تحقيق المزيد».

 

وأشار إلى أنه يتعين علينا أن نضاعِف جهودنا من أجل حماية وتعزيز حقوق المرأة وكرامتها وتوليها زمام القيادة، ويجب ألا نهدرَ انتصارات تحقّقت على مدى عقود وأن نضغط من أجل إحداث تغيير شامل وسريع وجذري.

 

واختتم رسالته بالقول : لْنكفل، بمناسبة احتفالنا هذا باليوم الدولي للمرأة، قدرةَ النساء والفتيات على تشكيل السياسات والخدمات والبني التحتية التي تؤثر في حياة كل منّا. ولندعم النساء والفتياتِ اللائي يحطمن الحواجز بغية إيجاد عالم أفضل للجميع.