محافظ المنيا يشهد الندوة التثقيفية الأولى «المواطنة وقبول الآخر»

محافظ المنيا يشهد الندوة التثقيفية الأولى"حول المواطنة وقبول الآخر"
محافظ المنيا يشهد الندوة التثقيفية الأولى"حول المواطنة وقبول الآخر"

شهد اللواء قاسم حسين محافظ المنيا اليوم الندوة التثقيفية الأولي حول "المواطنة وقبول الآخر "، بحضور الدكتور مصطفى عبد النبي رئيس جامعة المنيا ومحمد عبد الفتاح السكرتير العام للمحافظة. 


نظم الندوة مديرية الشباب والرياضة بالتنسيق مع عدد من المديريات الخدمية، تحدث في الندوة الدكتور أحمد شوقي زهران مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة المنيا و نائب رئيس الجامعة الأسبق للدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسن سعد سند عميد كلية الحقوق بجامعة المنيا . 


وأكد المحافظ أن الندوة جاءت من أجل إحساس الدولة بالمسؤولية تجاه توعية النشء من أبناء وشباب الوطن بقيم التسامح والتعايش حيث حقق الوطن على مر الزمان الكثير من الانجازات بالتكاتف والتعاون بين أبناءه، مشيرًا إلى أن المواطنة مسئولية وعمل وليست صفه تكتسب بمجرد المولد على أرض الوطن. 


من جانبه أوضح الدكتور مصطفى عبد النبي رئيس جامعة المنيا أن الدولة تعي أن الفقر والحاجة هو جزء من مسببات التوتر وهو ما دعا الدولة لإنشاء مشروعات عملاقة وعقد اتفاقات دولية تصل بنا إلى بر الأمان ومع الوقت يصل بنا إلى الرفاهية المنشودة التي يحلم بها أبناء الوطن ، وهو ما يكون مؤثر إلى التعايش السلمي مما ينعكس ايجابيا على الأجيال القادمة . 

وأوضح الدكتور حسن سند عميد كلية الحقوق بجامعة المنيا أن المواطنة تشمل ثلاثة قيم رئيسية وهم المساواة والعدالة والفرص المتكاملة ، وهذه القيم هي عماد المجتمع وذروه أساسه واصل تقدمه واستقراره وازدهاره،موكدًا على أن المواطنة مرتبطة بثقافة الاختلاف وقبول الآخر فاحتكار الحقيقية كارثة كبرى .

 

وطرح الدكتور أحمد شوقي زهران العديد من الأمثلة التي توضح أن التربية والتنشئة من الصغر عامل مهم جدا من أجل غرس قيمة المواطنة في المجتمع ، كما دعا الشباب الحاضرين إلى النظر بايجابية تجاه الأمور والأشياء حتى ينعكس على حياتهم بايجابية . 

 

وتأتي الندوة ضمن مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المحافظة في إطار الخطة العامة للتوعية المجتمعية والارتقاء بالفكر والثقافة العامة وتهدف إلى إيجاد الطرق المتعددة في كيفية تقبل الآخر والمحافظة على حقوق المواطنة والتعرف على مسئوليات المواطن المصري تجاه المجتمع وتجاه جميع أطياف ومذاهب الشعب المصري من خلال الحوار مع متخصصين