ترميم مقبرتي «الورديان» بمنطقة آثار «كوم الشفافة» بالإسكندرية

وزير الاثار د.خالد العناني
وزير الاثار د.خالد العناني


قامت وزارة الآثار، بإعادة تركيب وترميم مقبرتي الورديان مقبرة رقم G990، ومقبرة رقم G989، بمنطقة آثار كوم الشقافة بمحافظة الإسكندرية واللتان كانتا معروضتان بحديقة المتحف اليوناني الروماني وتم تفكيكها ونقلهما إلي منطقة آثار كوم الشقافة عام ٢٠٠٩ في إطار مشروع تطوير وترميم المتحف.

 

وأوضح غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم، أن أعمال إعادة التركيب والترميم تمت طبقا للأساليب العلمية المتبعة وهى توثيق الوضع الراهن والاطلاع على تقارير الفك وكافة أعمال التوثيق التي اتبعت وقت الفك سواء من جبل الورديان أو المتحف اليوناني الروماني مع استخدام مونات البناء الغير ضاره بالمادة الأثرية والمستخدمة في عصر التشييد.

 

وأشار سنبل أن أعمال إعادة البناء للمقبرة رقم G989، بدأت في شهر نوفمبر عام 2017 وانتهت عام 2018؛ حيث استغرق العمل عام كامل ثم بدأت أعمال الترميم الدقيق للأسطح الحجرية كما تم عمل مدخل خاص بالمقبرة لسهوله وصول السائحين إليها.


أما المقبرة رقم G990، بدأت بها أعمال الترميم وإعادة البناء مع بداية شهر فبراير 2019 وقد تم الانتهاء من تركيب وإعادة بناء كافة أجزائها ماعدا سقف المقبرة والأعمدة الأمامية والجاري تجهيزهم لعملية إعادة البناء.