«الآثار» تعلن انتهاء مشروع انخفاض منسوب المياه بكوم امبو الشهر القادم

العناني : الانتهاء من مشروع انخفاض منسوب المياه في كوم امبو باسوان الشهر القادم
العناني : الانتهاء من مشروع انخفاض منسوب المياه في كوم امبو باسوان الشهر القادم

قال د. خالد العناني وزير الآثار، أنه سعيد بوجوده اليوم للاحتفال بانتهاء مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية لمنطقة آثار كوم الشقافة، وذلك خلال جولته التفقدية صباح اليوم بمقابر كوم الشقافة بالإسكندرية.

 

ويشهد الوزير  خلال الشهر القادم الانتهاء من مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية في منطقة معبد كوم أمبو بأسوان؛ وذلك بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في إطار سياسة الوزارة في الحفاظ على التراث الأثري المصري.

 

وأشار إلى أن ارتفاع منسوب المياه الجوفية بدأ في المنطقة منذ اكتشافها، وقد كانت هناك محاولات عدة لتخفيض منسوب المياه الجوفية وتجفيف المنطقة من ابرزها كان خلال تسعينات القرن الماضي حين قام المجلس الأعلى للآثار آنذاك بعمل طلمبات لشفط و سحب المياه.

 

وأوضح أنه باستمرار رشح مياه ترعة المحمودية والتمدد العمراني بالمنطقة السكنية المجاورة للمنطقة أدى إلى ارتفاع المنسوب مرة اخرى و قامت الوزارة بعمل أبيار لسحب المياه بصفة مؤقته إلى أن قامت الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية بتنفيذ مشروع خفض المياه الجوفية بمنحة من الولايات المتحدة الأمريكية عام ٢٠١٧.

 

وخلال كلمته قدم د. العناني الشكر لجميع الشركاء المعنيين بهذا المشروع الذي وصفه بالرائع، وخاصة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي قدمت منحة مقدارها ٥.٧ مليون دولار لاتمام هذا المشروع كما خص بالشكر أيضاً، فريق العمل من المرممين المصريين لجهودهم في إعادة بناء وترميم مقبرتي الورديان واللتان كانتا معروضتان بحديقة المتحف اليوناني الروماني منذ عام ١٩٥٢.