وزيرة الصحة: فحص 31.5 مليون مواطن منذ انطلاق مبادرة «100مليون صحة»

وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، الانتهاء من مسح 551 ألف و36 مواطنا، بمحافظات المرحلة الثالثة من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس-سي، والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار «100 مليون صحة».

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن إجمالي من تم مسحهم في المراحل الثلاثة من المبادرة الرئاسية، في الـ27 محافظة وصل إلى 31 مليون و 433 ألف مواطن، مؤكدة أن الدولة تستهدف مسح كافة المواطنين، وصرف العلاج بالمجان لمن يثبت إصابته.

وأضافت وزيرة الصحة، أن المرحلة الثالثة شهدت إقبالا منقطع النظير في نقاط المسح بالمحافظات، منذ انطلاقها في 7 محافظات، أمس الجمعة الأول من مارس، حيث تخطت نسبة 108% من المستهدف اليومي بجميع المحافظات، مشيدة بمجهودات الفرق الطبية العاملة بالمبادرة، حيث استمر عمل عدد كبير من نقاط المسح بالمحافظات إلى ما بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، حرصا منهم على الانتهاء من مسح كافة المواطنين المترددين على المبادرة، مؤكدة أن وطنية العاملين بالوزارة ليست جديدة، وهو شهدته المبادرة خلال المرحلتين الأولى والثانية.

ومن جانبه أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى أن محافظة الدقهلية سجلت أعلى إقبالا بتردد 156 ألف و 949 مواطن، تليها محافظة الشرقية بتردد 123 ألف و531 مواطن، ثم محافظة الجيزة 88 ألف و 154 مواطن، والغربية سجلت تردد 71 ألف و 97 مواطنا، ثم المنيا 61 ألف و 791، تليها محافظة قنا بتردد 41 ألف و 788 مواطن، ومحافظة الوادى الجديد بتردد بلغ 7726 مواطن.

وأضاف مجاهد، أن المرحلة الثالثة تستهدف فحص 23 مليون و39 ألف مواطنا، ويشارك في تنفيذها 8 آلاف و52 ألف فريق طبي، مقسمين على فترتي عمل صباحية ومسائية، وذلك في 2401 نقطة مسح بالمحافظات السبع، حيث من المقرر أن تختتم أعمال المرحلة الثالثة بنهاية شهر إبريل المقبل.

جدير بالذكر أن غرفة عمليات المبادرة الرئاسية، تتلقى استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335، وكذلك الموقع الالكتروني للمبادرة www.stophcv.eg ويتضمن مراكز علاج فيروس سي والأمراض غير السارية، وجميع التحاليل والفحوصات متوفرة بمراكز العلاج بالمجان تماما.