مؤلفات المؤرخ يونان لبيب رزق هدية إلى مكتبة الإسكندرية

يونان لبيب رزق
يونان لبيب رزق

استقبلت مكتبة الإسكندرية الإهداء الخاص بمكتبة المؤرخ د.يونان لبيب رزق، في إطار حرص المكتبة على القيام بدورها المتميز في إنتاج ونشر المعرفة، وأن تكون ملتقى للحوار والتفاهم بين الشعوب والحضارات.

 

ويشتمل الإهداء على بعض مؤلفات المؤرخ الراحل، بالإضافة إلى كتب ودوريات في مختلف الموضوعات السياسية والتاريخية والأدبية.

 

جدير بالذكر، أن د.يونان لبيب رزق سبق أن ترأس قسم التاريخ الحديث بكلية البنات جامعة عين شمس، وكان له صفحة خاصة في جريدة الأهرام بعنوان "الأهرام ديوان الحياة المعاصرة"، وله العديد من المؤلفات والكتب ومنها "الحياة الحزبية في مصر في عهد الاحتلال البريطاني"، "تاريخ الوزارات المصرية"، "حرية الصحافة في مصر من عام 1778 وحتى عام 1924"، "الأصول التاريخية ومسألة طابا"، و"قراءات تاريخية على هامش حرب الخليج"، بالإضافة إلى العديد من المؤلفات الاخرى.

 

وكان رزق عضوًا بلجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة، ومجلس الشوري، والمجلس الأعلى للصحافة، واللجنة الاستشارية بمكتبة الاسكندرية عند الانشاء، ومقررًا للجنة العلمية بدار الشروق. وقد حصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 1995، وجائزة النيل في العلوم الاجتماعية عام 2004.

 

كما تم منح المؤرخ الكبير وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 2014 وذلك تقديرًا لدوره كعضو في الوفد المصري في مؤتمر السلام الذي عقد في مدريد عام 1990 لبحث القضية الفلسطينية. كما انضم إلى الوفد المصري الذي قام بالمفاوضات مع الجانب السوداني حول قضية حلايب.