«عين شمس» تمنح الدكتوراه الفخرية لـ«احمد عكاشة» في المؤتمر العلمي

الدكتور احمد عكاشة استاذ الطب النفسي بكلية الطب بالجامعة
الدكتور احمد عكاشة استاذ الطب النفسي بكلية الطب بالجامعة

أعلن مجلس جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة عن منح الدكتوراه الفخرية للدكتور احمد عكاشة أستاذ الطب النفسي بكلية الطب بالجامعة وذلك خلال افتتاح المؤتمر العلمي الثامن للجامعة والمزمع عقده أوائل ابريل القادم تحت عنوان "الإبداع..الابتكار..الصناعة".

يأتي هذا التكريم في ضوء حرص جامعة عين شمس علي تكريم أبنائها الذين قدموا الكثير لوطنهم ومجتمعهم وللدور البارز الذي قام به  د. احمد عكاشة في مجال الطب النفسي.

جدير بالذكر أن د. احمد عكاشة حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام 1957 ، وسافر في بعثة دراسية إلى إنجلترا عام 1959 وعاد إلي مصر وكان أول من ادخل قسم الأمراض النفسية في كليات الطب في مصر عام 1964، وتولي رئاسة القسم من عام 1965 حتى عام 1975.

ويعد الطبيب النفسي الأكثر شهرة في العالم العربي، كما جاهد في سبيل إزالة الوصمة الاجتماعية عن المريض النفسي، وأصدر العديد من المؤلفات والأبحاث في مجالي الطب النفسي والسعادة، ويعد من أبرز الأطباء النفسيين العرب.

وتقلد د. احمد عكاشة الكثير من المناصب منها: أستاذ الطب النفسي بكلية الطب، جامعة عين شمس، ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، والرئيس السابق للجمعية العالمية للطب النفسي، وعضو المجلس التنفيذي لليونسكو، وعضو مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وقد حصل د. احمد عكاشة علي العديد من الجوائز: فقد نال جائزة الدولة التقديرية في الإبداع العلمي من أكاديمية البحث العلمي عام 2000، جائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية عام 2008، جائزة مبارك للعلوم الطبية عام 2010 ووسام العلوم و الفنون من الطبقة الأولي عام 2013.