الوكالة الأمريكية للتنمية: مراكز التميز بالجامعات المصرية تحفز التفكير الإبداعي

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

عقدت 3 جامعات مصرية رائدة، شراكة مع عدد من الجامعات الأمريكية، لإنشاء مراكز للتميّز في مجالات الطاقة والمياه والزراعة، ويتم تمويلها بمبلغ 90 مليون دولار تقدمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. 

وتسهم تلك المراكز الثلاثة في الربط بين الجامعات المصرية والجامعات الرائدة في الولايات المتحدة، وتعمل على إرساء قنوات التواصل بين الخبراء المصريين والأمريكيين، كما تقود منهجيات البحث والابتكار في تلك القطاعات المهمه لنمو الاقتصاد المصري مستقبلاً.

ومن المقرر أن يعقد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا شراكة مع جامعة عين شمس، لإنشاء مركز التميز في مجال علوم الطاقة، كما تبرم جامعة كورنيل بمدينة نيويورك شراكة مع جامعة القاهرة لإنشاء مركز التميز في العلوم الزراعية، بالإضافة إلى الشراكة بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة مع جامعة الإسكندرية لإنشاء مركز التميز في مجال علوم المياه.

وقالت شيري كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر: "ستعمل تلك المراكز على تيسير التعاون المثمر بين الجامعات الأمريكية ونظيراتها المصرية، وتلبية االاحتياجات الأساسية للقطاعين الحكومي والصناعي في مجال البحوث التطبيقية وتطوير السياسات بتلك القطاعات".

وأضافت: "ستعمل هذه المراكز على تضافر أفضل العقول البشرية معاً لتحقيق الأهداف والتصدي للتحديات المشتركة، وتحفيز التفكير الإبداعي، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص، فضلاً عن تعزيز السياسات الحكومية في قطاعات الزراعة والمياه والطاقة".

وتُعد هذه المراكز بمثابة أحدث نماذج للتعاون المستمر بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والحكومة المصرية، لدعم منظومة التعليم العالي في مصر.