«من رحم المعاناة تولد الموهبة».. حكايات 3 «أقزام» من العزلة إلى العالمية

«من رحم المعاناة تولد الموهبة».. حكايات 3 «أقزام» من العزلة إلى العالمية
«من رحم المعاناة تولد الموهبة».. حكايات 3 «أقزام» من العزلة إلى العالمية

 - «النجوم الخيرية» نافذة أقزام مصر لتحقيق البطولات

 

 - «النجوم الخيرية»: لسنا مهرجين لتسلية الناس.. بيننا الطبيب والمهندس والمحامي والبطل الرياضي

 

- «الجمعية» تنظم ماراثون ودوري كرة قدم وأول فريق غطس من الأقزام


 - «الكابتن ميزو».. صاحب غطسة «الـ 40 دقيقة» على أعماق 10 أمتار في شرم الشيخ

 

- «التنمر» يدفع إيناس الجبالي للفوز ببطولة الجمهورية لألعاب القوى ورفع الأثقال

 


 


 
«من رحم المعاناة تولد الموهبة».. مثل ينطبق على حال أغلب الأقزام في مصر، حيث عاش قصار القامة واقع مؤلم وحالة من الألم النفسي بسبب نظرات السخرية والشفقة، وتجسد ذلك في صورة «أسطوره المارد» في الإعلانات والمسلسلات التي أصبحت كابوس يطارد أغلب أقزام مصر.


لكن أثبتت الكثير من النماذج تفوقها واجتهادها حتى خرج من بين الأقزام الطبيب والمدرس والبطل الرياضي، ولتغيير هذه الصورة السلبية والتأكيد على وجود مواهب بين الأقزام، قرر مجموعة منهم تأسيس جمعية «النجوم الخيرية»، لتغيير الرويء والانطباعات حول الأقزام في مصر، والتأكيد على أنهم نماذج ناجحة تستحق كل التقدير والتشجيع.


 
 


جمعية النجوم الخيرية.. ومواهب الأقزام 


وأُسست جمعية «النجوم الخيرية» في عام 2016، من أجل تغيير الصورة السلبية عن الأقزام، وإعادة الثقة لهم وجعلهم مواطنين منتجين للبلد، وكذلك استغلال التحدي والطاقة الإيجابية لديهم لإثبات الذات، والتأكيد على أنهم شركاء في الوطن و ليسوا أعباء عليه.


في هذا السياق، قال أحمد عبدالرازق، الأمين العام لجمعية «النجوم الخيرية»، إن الجمعية تسعى لتنميه المجتمع وتخفيف الأعباء على الدولة، فتتبنى مبادرة اليوم العالمي لقصار القامة لتشجيع أقزام مصر على الإبداع.
وأضاف «السيد» في حديثه لـ «بوابة أخبار اليوم»: بما إن الأقزام في مصر يمثلون ثلث أقزام العالم، فكان الهدف تشجيع الأقزام على ممارسة الرياضة، لأهمية الرياضة في حياة الإنسان وبالأخص الأقزام، والخروج من العزلة، وبث الطاقة الإيجابية بداخلهم، لأن الأمل هو الحياة، فالإنسان بلا أمل لا شيء.

 

 


 
المهرجان العالمي الأول


وذكر: نحن لسنا فقط مهرجين للمرح والضحك، فيوجد بيننا الطبيب والمهندس والمحامي والمحاسب والرياضي، الذي يمثل مصر يحقق بطولات رياضيه، وليكون الحدث الفريد من نوعه المهرجان العالمي الرياضي للأقزام على أرض السلام شرم الشيخ، فهو أول ماراثون للأقزام وأول دوري كره قدم من الأقزام، وأول فريق غطس من الأقزام على مستوى العالم، يقومون من تحت الماء بالإعلان عن التأيد والشكر والاحتفال بالرئيس عبد الفتاح السيسي على ما يقوم به بالموافقة على القانون ذوي الإعاقة.

 


وفي هذا السياق، تبرز «بوابة أخبار اليوم» عدد من المواهب من صفوف الأقزام، التي أثبتت أن قصر القامة ليست عائق أو شوكة في طريق النجاح، بل أنها بمثابة «تحدي» يشجعهم على الوصول إلى هدفهم لبلوغ المنصات العالمية، كل على طريقته.

 


 
الكابتن ميزو.. وفريق الغطس


محمد السيد، أو كابتن ميزو، من بين هؤلاء، فهو صاحب الـ 35 عاماً، وكابتن أول فريق للغطس من قصار القامة، وأحد موسسي جمعية «النجوم الخيرية»، وهو أحد النماذج المشرفة التي أثبتت قوة إرادتها في تحقيق النجاح. 

 


يروي «سيد» لـ«بوابة أخبار اليوم»، عن مشواره، قائلًا إنه نجح ولمدة 40 دقيقة وعلى أعماق 10 أمتار في شرم الشيخ، في أداء أطول غطسة تدرب عليها مع فريق من 7 أفراد، ليحقق رقما قياسية، ويرى عالماً لم يكن يعلم عنه شيئاً من قبل.

 


وذكر: «إحساس النجاح ممتع، أن تنزل إلى البحار وتنسى عالمك اللى جيت منه وتحترم قوانين العالم ده ولازم ناخد بالنا من بعض ونراعى روح الفريق».

 


ويتمنى «كابتن ميزو» إنشاء أكاديمية النجوم الرياضية التي تهدف لتقديم رياضيين ورياضيات في كل أنواع الرياضات بشكل احترافي، متابعًا: «انتظروا مزيدا من البطولات العالمية لمصر».


 
إيناس الجبالي.. الموهبة من رحم المعاناة


أما إيناس الجبالي، ابنة مدينة دمياط والطالبة بالمعهد العالي للتكنولوجيا ونظم المعلومات، فهي بطلة من طراز فريد، في البداية كان مرض التقزم بالنسبة لـ «إيناس» بمثابة نهاية العالم، فكانت تغضب من قصر قامتها لسخرية الناس منها وتنمرهم عليها.

 

 

 

تقول «إيناس» أنها تعرضت للتنمر مئات المرات، فسخر الكثيرون منها بسبب قصر قاموس، وأصيبت كثيرا بحالة نفسية سيئة وأغلقت على نفسها حتى لا تتعرض لأي نوع من الأذي نفسي، لدرجة أنها فقدت الأمل في المجتمع، حتى جاء اليوم الفاصل فى حياتها، عندما قال لها والدها:

«دموعك وضعفك مش حل».


بعد ذلك قررت «إيناس» هزيمة اليأس، وانضمت لجمعية النجوم الخيرية، ومارست رياضة ألعاب القوى، حتى حصلت على العديد من البطولات في الجامعة، وعلى المركز الثاني على مستوى الجمهورية فى بطولة ألعاب القوى التي نظمت بمدينة الإسكندرية، كما حصدت المركز الأول في مسابقة اتحاد ألعاب القوى على مستوى الجمهورية.


بعد ذلك، اتجهت «إيناس» لرياضة رفع الأثقال فوجدت فيها شغفها الأكبر وأحرزت فيها بطولات كثيرة آخرها حصولها على المركز الأول فى بطولة الجامعات.

 


وقالت البطلة في نهاية حديثها: «قصر القامة ليس نهاية الحياة، بل نحن من نصنع المستحيل».

 

 


 
مطالب.. النجوم الخيرية 


في هذا السياق، تطالب جمعية «النجوم الخيرية» بتحقيق مطالبهم، المتمثلة في تطبيق القانون، من توفير فرص عمل لهم بأجهزة الدولة، وكذلك التأمين الصحي الشامل لهم على مستوى الجمهورية، وزيادة مشاركتهم الدولية بالأنشطة الرياضية والفنية، بجانب تخصص 5٪ من مشروعات الإسكان الاجتماعي لهم، وتقديم خدمات الصحة الشاملة لهم في العيادات الصحية الشاملة، وأخيرا تسهيل تحركاتهم.