تقرير | محاربو الملاعب الخضراء .. «الجري كل الجدعنة»

صورة مجمعة لمقاتلي خط الوسط في العالم
صورة مجمعة لمقاتلي خط الوسط في العالم

هم أشبه بالمحاربين عن لاعبي كرة قدم، لا يشعرون بأنفسهم فور أن تلامس أقدامهم أرضية الملعب، فقط يركضون ثم يركضون حتى يطلق الحكم صافرة الراحة والرحمة لهم، ثم يعيدون الكرة في المباراة التالية، معركتهم للحصول على الكرة هي أشرف المعارك بالنسبة لهم.

 

لاعبون خط الوسط، أو المسامير كما يطلق عليهم المشجعون، بمثابة كنز استراتيجي لكل مدرب، حيث يوضعون في التشكيل ثم باقي زملائهم، أصحاب «الرئات الخارقة»، يصولون ويجولون في ملاعب أوروبا في الدوريات الخمس الكبرى، يتنافسون فيما بينهم على لقب «الجزار».

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، أبرز لاعبي خط الوسط على مستوى العالم.

 

1- نجولو كانتي .. تشيلسي

يعد متوسط الميدان الفرنسي، ولاعب تشيلسي الحالي أبرز لاعبي خط الوسط، فعلى الرغم من قصر قامته، إلا أن خصوم تشيلسي يحسبون للاعب ألف حساب، فهو ماكينة قطع كرات متحركة.

 

اللاعب البالغ 27 عامًا، يعد أحد أبرز العناصر الرئيسية ومنتخب فرنسا، في النادي اللندني، والذي انتقل له من ليستر سيتي، حيث ساهم في حصول الفريق للقب الدوري للمرة الأولى في تاريخه.

2- جاتوزو..  سنوات ميلان الذهبية

عاش نادي آسي ميلان الإيطالي أوقاتًا ذهبية، منذ عام 2003 إلى عام 2013، في ظل تواجد لاعب الإيطالي جيناو جاتوز، المحارب الإيطالي الشهير، والذي شكل مع أندريا بيرلو ثنائية شهيرة، حيث اشتهر مدرب ميلان الحالي بقتاله الكبير وعزيمته.

3- تيموي باكايوكو .. لاعب ميلان

 استقدمت الإدارة الفنية لميلان، تحت قيادة البرازيلي ليوناردو، والمدافع السابق المخضرم باولو مالديني، متوسط الميدان الفرنسي باكايوكو، الذي بدأ بداية غير مستقرة وضعيفة هاجمت الجماهير على إثرها، إلا أن المدرب الإبطالي استطاع أن يجعل متوسط الميدان الفرنسي المعار من تشيلسي الإنجليزي أحد الأعمدة الرئيسية للفريق بجانب اللاعب فرانك كيسي.

4- أرتو فيدال .. برشلونة

يلعب اللاعب التشيلي أرتو فيدال، في صفوف برشلونة منذ ديسمبر 2018، بعد مسيرة احترافية في كل من يوفنتوس وبايرن ميونخ، ويتمتع اللاعب بتسديداته القوية، وقدراته الدفاعية المذهلة، وقوته البدنية، إلا أن يفقد أعصابه في كثير من الأوقات. 

5- راجا ناينغولان..انتر ميلان

ملامحه الحادة تكسب متوسط الميدان البلجيكي مزيدًا من الرهبة أمام الخصوم، رحلة ناجحة قضاها اللاعب في صفوف روما الإيطالي قبل أن ينتقل إلى صفوف انتر ميلان، ليبدأ القتال من جديد بالقمصان الزرقاء والسوداء.

6- نايجل دي يونغ .. الأكثر دموية

ربما ينال اللاعب الهولندي جائزة أكثر اللاعبين عنفًا، دون عناء، حيث قضى متوسط الميدان فترة من مسيرته الاحترافية في صفوف مانشستر سيتي وميلان الإيطالي، ومن المعروف عنه تدخلاته العنيفة، التي تصيب خصومه بإصابات بالغه

7 - طارق حامد .. الزمالك  

يعد طارق حامد نسخة مصرية، من كتيبة المقاتلين في الدوريات الأوروبية، حيث يتمتع بقوة بدنية هائلة جعلت محبي الزمالك لا يفضلون عليه في مركزه سوى تامر عبد الحميد، وإسماعيل يوسف، ليجاور الكبار في قائمة عظماء القلعة بيضاء.

 

وعلى الرغم من قصر قامته، إلا أن يمتلك قدرات هائلة في قطع الكرات ويعاب عليه فقط، بعض البطء في تمرير الكرة.

8- بول بوجبا .. مانشستر يونايتد

يعيش اللاعب الفرنسي بول بوجبا، أوقاتًا سعيد مع مانشستر يونايتد بعد رحيل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، وبدأ في تقديم أدائه المعهود عنه.

 

لا يتميز بول بوجبا فقط بقوته الجسمانية والدفاعية، إلا أنه يتميز بمهارات فنية عالية، وتمريرات حسامة، وبذلك فإن لاعب المنتخب الفرنسي قد جمع بين الميزتين، لتجعله واحدًا من أفضل لاعبي خط الوسط في العالم.