العصار يبحث مع ممثلي شركتين ألمانيتين تنفيذ مشروعات مشتركة

 الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي
الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي

 بحث الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي؛ مع محمد حسون وكيل شركة "yetter stone" الألمانيه العاملة في مجال تصنيع الرخام و رئيس شركة "rkd" الألمانية العاملة فى مجال تدوير المخلفات يرافقهم "dieter domirowsh" عضو البرلمان الألمانى؛ إمكانية عقد شراكة مع وزارة الإنتاج الحربى من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة يطبق فيها أحدث ما وصلت إليه التجربة الألمانية في مجال تدوير المخلفات ومجال التشييد والبناء.


جاء لقاء الجانبين فى ظل الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة للبدء في إنشاء منظومة متكاملة لتدوير المخلفات ومعالجة المواد الصلبة، نظرًا للفوائد الاقتصادية والبيئية المنتظرة نتيجة إنشاء تلك المنظومة، سواء من ناحية العائد الاقتصادي لنواتج عملية إعادة التدوير، أو من ناحية التخلص الآمن من المخلفات الصلبة بطريقة صحية وآمنة لا تضر البيئة.


وتم خلال اللقاء التأكيد على ضرورة الاستفادة من الخبرات الألمانية في هذا المجال وذلك طبقاً لإستراتيجية وزارة الإنتاج الحربى فى التعاون مع الشركات العالمية لنقل التكنولوجيات الحديثة لشركات ووحدات الإنتاج الحربى لتعميق التصنيع المحلى وزيادة القيمة المضافة، لا سيما وأن ألمانيا تعد إحدى الدول الرائدة في مجال تدوير المخلفات عالمياً. 


وقدمت شركة "rkd " عرضا لعناصر الدراسة التي أعدتها حول منظومة إدارة المخلفات في مصر، والتي تتضمن حجم المخلفات الصلبة التي يتم إنتاجها سنويًا ، والمنظومة الحالية لجمع القمامة، وآليات فصل المخلفات المنزلية باعتبارها نقطة مهمة لنجاح المنظومة.


وأوضح ممثل الشركة أن هذا اللقاء يأتي استكمالا لزيارة الوفد الوزاري المصري لألمانيا في يناير الماضي؛ وكذلك ما تم الإطلاع عليه بعد زيارة أحد مصانع تدوير المخلفات وقد أشار إلى أنه تم الاتفاق على قيام الشركة بموافاة وزارة الإنتاج الحربى خلال 15 يوما بورقة مقترحات مبدئية عن أسلوب التعاون لتطوير مصانع تدوير المخلفات.


وقدمت شركة "yetter stone " العاملة فى مجال تصنيع بديل الرخام من الرمال، خلال اللقاء، عرضا عن منتجاتها وكيفية الاستفادة منها فى مجال التشييد والبناء. 


وفى نهاية اللقاء تم توقيع مذكرة تداول المعلومات تمهيداً لبدء إجراءات التعاون بين "وزارة الإنتاج الحربي وشركة "yetter stone " لإنشاء شركة تكون هى المسئولة عن تصنيع بديل الرخام بمصر.