«عبد الغفار»: أفرع الجامعات الأجنبية في مصر تحقق التنافس بين المؤسسات

وزير التعليم العالي خلال تفقده جامعة «كندا - مصر»
وزير التعليم العالي خلال تفقده جامعة «كندا - مصر»

أجرى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الأحد، أول زيارة تفقدية لمقر جامعة "كندا - مصر" بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بعد بدء الدراسة بها في سبتمبر الماضي.

حضر الزيارة اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء شعبان ضاحي مساعد رئيس الهيئة الهندسية، ود. مجدي القاضي رئيس مجلس أمناء الجامعة، ود. ديبي ماكليلن رئيس الجامعة، وأعضاء مجلس الأمناء، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب.

وترأس الوزير خلال فعاليات الزيارة، اجتماعًا بمجلس الأمناء، مؤكدًا حرص الدولة المصرية على النهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا في مصر؛ بما يساهم في دعم التنمية المستدامة بالدولة 2030، وتوفير فرص تعليم جامعي أفضل داخل مصر تتناسب مع التطورات العالمية بمختلف المجالات والتخصصات العلمية، وإعداد خريج قادر على المنافسة في سوق العمل سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية.

وأشار د. خالد عبد الغفار، إلى أن إنشاء أفرع لجامعات أجنبية على أرض مصر يسهم في تحقيق التنافس بين المؤسسات التعليمية، وتقديم خدمة تعليمية متميزة تليق بالمصريين، وتقلل من نفقات الابتعاث خارجيا، وتجذب أكبر عدد من الطلاب الوافدين.

وأعرب الوزير عن سعادته بهذا الصرح التعليمي الكبير، والذي سيساعد على توفير فرصٍ للدراسة بنظم تعليمية عالمية لشباب مصر، والحصول على أعلى الدرجات العلمية المعادلة على مستوى الجامعات العالمية، قائلا: "إنه من الفخر أن يكون أول مشروع خدمي بالعاصمة الإدارية الجديدة عبارة عن جامعة"، مشددًا على أن تشمل أفرع الجامعات الجديدة تخصصات يحتاجها سوق العمل الداخلي والخارجي، وتخدم خطط التنمية في مصر.

ووجه الوزير الشكر إلى اللواء كامل الوزير والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على المجهود الكبير للانتهاء من إنشاء جامعة "كندا ـ مصر" خلال عام واحد.

وأكد اللواء كامل الوزير، حرص القيادة السياسية على تنفيذ كافة المشروعات التنموية في أقل وقت ممكن بما يسهم في نهضة وتنمية مصر، موجهًا الشكر للدكتور خالد عبد الغفار على تسهيل الإجراءات وسرعة التنفيذ بالنسبة لإنشاء أفرع للجامعات الأجنبية، مشيرًا إلى افتتاح أفرع لجامعات أجنبية أخرى بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال العام الجامعي القادم، والتي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

ومن جانبه، أشار د. مجدي القاضي أنه تم البدء في حفر الموقع في يوليو 2017، وبعدها بعام واحد تم افتتاح الجامعة، لافتًا إلى حجم العمل الشاق والإنجاز الكبير للانتهاء من كافة مراحل الإنشاءات والتجهيزات بالجامعة، مشيرًا إلى أن 26% من عدد طلاب الدفعة الأولى بالجامعة من الأجانب.

ومن جانبها، أكدت د. ديبي ماكليلن رئيس جامعة "كندا - مصر" التزام الجامعة بتقديم برامج أكاديمية ودرجات علمية، وشهادات بكالوريوس كندية ذات جودة عالمية، من خلال مناهج دراسية كندية مبتكرة ومعتمدة من قبل أعضاء هيئة التدريس الكنديين ذوي الخبرة، وذلك في بيئة مصرية مهيأة لهذا النمط الجديد من الجامعات.

وتفقد الوزير الفصول الدراسية والمعامل بالجامعة، وأجرى لقاءً مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من الجانبين المصري والكندي، واستمع لشرح واف عن البرامج التي يقدمها فرع الجامعة وهي الهندسة والتصميم، والعلوم والابتكار، وريادة الأعمال، ومميزات كل برنامج وعائد هذه البرامج على الاقتصاد المصري، والتسهيلات المقدمة للطلاب وبعض الأنشطة العلمية والبحثية التي يشارك فيها الطلاب، كما قام عدد من الطلاب بعرض تجربتهم الدراسية من خلال الدراسة في أول فرع لجامعة أجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وعقد الوزيرعلى هامش الزيارة، مؤتمرًا صحفيًا للرد على أسئلة واستفسارات الصحفيين.

جدير بالذكر أنه في أغسطس الماضي، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القانون رقم 162 لسنة 2018 بشأن إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية، وفي يوليو 2018 افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير القوى العاملة، والتعليم المتطورالكندي جامعة "كندا ـ مصر" كأول فرع لجامعة أجنبية في مصر.