تونس وغانا توقعان ثلاث اتفاقيات تعاون في عدة مجالات

وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي
وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي

 وقع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، مع وزيرة الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي بغانا شيرلي ايوركور بوتشواي، ثلاث اتفاقيات تعاون بين البلدين.


وذكر بيان لوزارة الخارجية التونسية، اليوم الإثنين 18 فبراير، أن هذه الاتفاقيات شملت إنشاء لجنة مشتركة تونسية غانية، وإرساء مشاورات سياسية على مستوى وزارتي خارجية البلدين، فضلا عن تعزيز التعاون الثنائي في عدد من القطاعات ذات الأولوية للبلدين مثل التجارة والزراعة والصناعة والتعليم العالي والصحة والشباب والرياضة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة.


وقال وزير الخارجية التونسي إن هذه الاتفاقيات تأتي في سياق دعم الإطار القانوني المنظم للعلاقات بين البلدين، لافتا إلى أن من شأنها التأسيس لعلاقات ثنائية متميزة خلال الفترة القادمة، وتعزيز مختلف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، وتطوير المبادلات التجارية خاصة بعد انضمام تونس كعضو مراقب لمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.


وأضاف الوزير أن حجم المبادلات التجارية سيشهد تطورا كبيرا خلال الفترة القادمة بعد قرار فتح خط جوي مباشر بين تونس وأكرا، وبحث إمكانية فتح خط بحري باتجاه ميناء "تيما" الغاني، مشيرا إلى أن اللقاءات التي ستجريها نظيرته الغانية- خلال الزيارة- مع عدد من كبار المسؤولين التونسيين ستعزز مكانة غانا كشريك مهم لتونس في القارة الإفريقية.


من جهتها، قالت وزيرة الشؤون الخارجية بغانا إن زيارتها إلى تونس، التي تستمر يومين وهي الأولى من نوعها منذ 40 عاما، ستفتح آفاقا واسعة أمام التعاون بين البلدين، مضيفة أنها مثلت فرصة جيدة لبحث سبل تعزيز دور القطاع الخاص في دعم التبادل التجاري والاستثمار، بالإضافة إلى بحث مجالات جديدة للشراكة في قطاعات الصحة والسياحة والنقل الجوي والبحري والتعاون العلمي والفني.


ووجهت الوزيرة دعوة إلى نظيرها التونسي للقيام بزيارة عمل إلى أكرا، لافتة إلى أهمية دعم الزيارات المتبادلة بين رجال الأعمال وأصحاب الشركات في كلا البلدين لبحث سبل إرساء شراكات في مختلف القطاعات، ومشيرة إلى أن البعثة الاقتصادية التونسية -التي زارت أكرا في الفترة من 13 إلى 17 يناير 2019 - قد فتحت المجال لتعزيز أوجه الشراكة بين الجانبين.